للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢٥٣٠ - أخبرنا عمر بن محمد الهمداني، حدثنا عبيد الله بن سعد، حدثنا عمي، حدثنا أبي، عن ابن إسحاق، حدثني عبد الله بن أبي بكر، عَنْ عَمْرَةَ.

عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ: مَنْ حَدَّثَكُمْ أنَّا كُنَّا نَشْبَعُ مِنَ التَّمْرِفَقَدْ كَذَبَكُمْ، فَلَمَّا افْتَتَحَ رَسُولُ الله -صلى الله عليه وسلم- قُرَيْظَةَ، أَصَبْنَا شَيْئاً مِنْ التمْرِ وَالْوَدَكِ (١).

٢٥٣١ - أخبرنا أحمد بن علي بن المثنى، حدثنا إبراهيم بن


= وقال البوصيري: "هذا إسناد صحيح، رجاله ثقات، والحديث قد رواه الأئمة
الستة من طريق أَنس أيضاً بلفظ قريب من هذا".
والحديث الذي أشار إليه البوصيري أخرجه أبو يعلى٥/ ٢٦٤ برقم (٢٨٨٣) من طريق هدبة بن خالد، بإسناد حديثنا هذا. وهناك استوفيت تخريجه وعلقت عليه.
(١) إسناده صحيح، محمد بن إسحاق صرح بالتحديث، وعم عبيد الله بن سعد هو يعقوب بن إبراهيم بن سعد، والحديث في صحيح ابن حبان برقم (٦٨٤).
وذكره المنذري في "الترغيب والترهيب" ٤/ ١٩٥ وقال: "رواه ابن حبان في صحيحه ".
والودك: هو دسم اللحم ودهنه الذي يستخرج منه. ويقال: ديك وديك، أي ديك سمين.
وأخرجه أبو الشيخ في "أخلاق النبي-صلى الله عليه وسلم-وآدابه" ص (٢٧٧) من طريق عبد الله ابن رشيد، حدثنا أبو عبيدة مُجاعة، عن سعيد بن أبي عروبة، عن أبي معشر؛ عن النخعي، عن الأسود قال: قلت لعائشة -رضي الله عنها-: يا أم المؤمنين خبريني عن عيشكم على عهد رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.
قالت: "تسألونا عن عيشنا على عهد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ما شبع رَسُول الله -صلى الله عليه وسلم- من هذه الحبة السمراء ثلاثة أيام ليس بينهن جوع. وما شبع رَسُول الله -صلى الله عليه وسلم- من هذا التمر حتى فتح الله علينا قريظة والنضير".
وانظر أحاديث عائشة برقم (٤٥٣٨، ٤٥٣٩، ٤٥٤٠، ٤٥٤١) في مسند الموصلي.

<<  <  ج: ص:  >  >>