للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .


= وأخرجه نعيم بن حماد في زياداته على "الزهد" لابن المبارك برقم (١٤٦) من طريق الفضل بن موسى، بهذا الإسناد.
وأخرجه الترمذي في الزهد (٢٣٠٨) باب: ذكر الموت، وابن ماجه في الزهد (٤٢٥٨) باب: ذكر الموت والاستعداد له، من طريق محمود بن غيلان، وأخرجه النسائي في الجنائز ٤/ ٤ باب: كثرة ذكر الموت، من طريق الحسين بن حريث، وأخرجه القضاعي في مسند الشهاب ١/ ٣٩١ برقم (٦٦٩) من طريق هدية بن عبد الوهاب، وأخرجه الخطيب في تاريخه ٩/ ٤٧٠ من طريق عبد الله بن سنان، جميعهم: حدثنا الفضل بن موسى، به.
وقال الترمذي: "هذا حديث حسن غريب صحيح".
وأخرجه أحمد ٢/ ٢٩٢ - ٢٩٣، والنسائي في الجنائز ٤/ ٤ باب: كثرة ذكر الموت، من طريق يزيد، عن محمد بن إبراهيم، عن محمد بن عمرو، به.
ومن طريق أحمد السابقة أخرجه الخطيب في التاريخ ١/ ٣٨٤.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١٣/ ٢٢٦ برقم (١٦١٧٤)، والحاكم ٤/ ٣٢١ من طريق يزيد بن هارون، أنبأنا محمد بن عمرو، به. وقد سقط من إسناده "عن محمد بن إبراهيم".
وقال الحاكم: "هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه". ووافقه الذهبي. ولتمام تخريجه انظر الحديث الآتي برقم (٢٥٦٢)، وجامع الأصول ١١/ ١٤، ١١٩.
وذكره المنذري في "الترغيب والترهيب" ٤/ ٢٣٥ - ٢٣٦ وقال: "رواه ابن ماجه، والترمذي وحسنه، ورواه الطبراني في الأوسط بإسناد حسن، وابن حبان في صحيحه ... ".
ْويشهد له حديث أَنس عند الطبراني في الأوسط ١/ ٣٩٥ برقم (٦٩٨)، وأبي نعيم في "حلية الأولياء" ٩/ ٢٥٢، والبزار ضمن حديث طويل ٤/ ٢٤٠ برقم (٣٦٢٣)، والخطيب في "تاريخ بغداد" ١٢/ ٧٢ - ٧٣ من طريق حماد بن سلمة، عن ثابت البناني، عن أَنس ... وهذا إسناد صحيح. =

<<  <  ج: ص:  >  >>