للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وَقَدْ رَوَى هذَا الْحَديثَ عِدَّة، عَنِ النَّبِيِّ -صلى الله عليه وسلم- بنحو هذَا، مِنْهُمْ حُذَيْفَةُ، وَأَبُو مَسْعُودٍ، وَأَبُو هُرَيْرَةَ، وَغَيْرُهُمْ (١).


= الدارمى، وأحمد بن منصور،
جميعهم: حدثنا النضر بن شميل، به.
وقال ابن خزيمة: "إن صح الحديث". ثم قال في نهاية الحديث: "إنما استثنيت صحة الخبر في الباب لأني في الوقت الذي ترجمت الباب لم أكن أحفظ في ذلك الوقت عن والان غير هذا الخبر ... ". يعني- مال إلى تصحيحه بعد أن علم ما كان جاهلاً.
وأورده صاحب الكنز فيه ١٤/ ٦٢٨ - ٦٣٠ ونسبه إلى أحمد، وابن المديني، والدارمي، وابن راهويه، والحارث، والبزار، وابن أبي عاصم في السنة، وأبي يعلى، والشاشي، وأبى عوانة، وابن خزيمة، وابن حبان، والدارقطنى في العلل، والأصبهاني في الحجة.
وأخرجه- مختصراً جداً- البخاري في الكبير ٨/ ١٨٥ من طريق علي، حدثنا روح بن عبادة قال: حدثنا عمرو بن عيسى، بهذا الإسناد.
وأورده المنذري في "الترغيب والترهيب" ٤/ ٤٣٧ - ٤٤٠ وقال: "رواه أحمد، والبزار، وأبو يعلى، وابن حبان في صحيحه وقال: .... " وذكر ما قاله هنا عقب الحديث.
ويشهد لفقرات الشفاعة: حديث ابن عباس برقم (٢٣٢٨)، وحديث أَنس برقم (٢٨٩٩)، وحديث أبي هريرة وحذيفة برقم (٦٢١٦) جميعها في مسند الموصلي.
وانظر جامع الأصول ١٠/ ٤٨٢ - ٤٨٥، والترغيب والترهيب ٤/ ٤٣١ - ٤٤٨. ويشهد لما يتعلق بالسماحة في البيع، وفي الدين وانظار المعسر حديث أبي هريرة عند البخاري في البيوع (٢٠٧٨) باب: من انظر معسراً، وفي الأنبياء (٣٤٨٠)، وعند مسلم في المساقاة (١٥٦٢) باب: فضل إنظار المعسر.
ويشهد للفقرة المتعلقة بمن أحرق نفسه خوفاً من الله تعالى حديث الخدري برقم (١٠٠١)، وحديث ابن مسعود برقم (٥٠٥٦) كلاهما في مسند الموصلي. وانظر جامع الأصول ٨/ ٤١ - ٤٢. وفتح الباري ١١/ ٤٣٢ - ٤٤١.
(١) انظر التعليق السابق. والحديث التالي.

<<  <  ج: ص:  >  >>