للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

سعيد، حدثنا أبو عوانة، عن قتادة، عن أبي المليح.

عَنْ عَوْفِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ: عَرَّسَ بِنَا رَسُولُ الله -صلى الله عليه وسلم- ذَاتَ لَيْلَةٍ، فَافْتَرَشَ كُلُّ رَجُلٍ مِنَّا ذِرَاعَ رَاحِلَتِهِ، فَانْتَبَهْتُ فِي بَعْضِ اللَّيْلِ فَاذا نَاقَةُ رَسُولِ الله-صلى الله عليه وسلم-لَيْسَ قُدَّامَهَا أَحَدٌ، فَانْطَلَقْتُ أَطْلُب رَسُول الله-صلى الله عليه وسلم - فَإِذَا مُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ وَعَبْدُ الله بْنُ قَيْس قَائِمَانِ، قَالَ: قُلْتُ: أيْنَ رَسُولُ الله -صلى الله عليه وسلم-؟ قَالا: مَا نَدْرِي، غَيْرَ أنَّا سَمِعْنَا صَوْتاً بِأَعْلَى الْوَادِي فَإذَا مِثْلُ هَرِيرِ الرَّحَى. فَلَمْ يَلْبَثْ إِلَاّ يَسِيراً حَتَّى أتَانَا ....

قُلْتُ: فَذَكَرَ نَحْوَهُ (١).


(١) إسناده صحيح، وهو في الإحسان ٨/ ١٣٢ - ١٣٣ برقم (٦٤٣٦).
وأخرجه الترمذي في صفة القيامة (٢٤٤٣) ما بعده بدون رقم، باب: شفاعة الرسول -صلى الله عليه وسلم- لمن لا يشرك بالله شيئاً، من طريق قتيبة بن سعيد، بهذا الإسناد. وأخرجه أحمد ٦/ ٢٨ من طريق بهز، وأخرجه الطبراني في الكبير ١٨/ ٧٣ - ٧٤ برقم (١٣٤) من طريق خالد بن خداش، ومحمد بن عيسى الطباع، جميعهم: حدثنا أبو عوانة، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطيالسي ٢/ ٢٢٩ برقم (٢٨٠٢) من طريق همام، عن قتادة، به.
وأخرجه أحمد ٦/ ٢٩، والترمذي (٢٤٤٣) - ومن طريقه أورده ابن الأثير في "أسد الغابة" ٤/ ٣١٢ - ٣١٣ - والحاكم ١/ ٦٧ من طريق سعيد بن أبي عروبة، عن قتادة، به.
وأخرجه الحاكم ١/ ٦٧ من طريق محمد بن المثنى، حدثنا معاذ بن هشام، حدثني أبي، عن قتادة، به. وقال "جديث قتادة هذا حديث صحيح على شرطهما ولم يخرجاه".
وأخرجه أحمد ٦/ ٢٩ من طريق حسين- تحرف عند أحمد إلى حيس- في تفسير شيبان، عن قتادة قال: حدثنا صاحب لنا أظنه أبا المليح الهذلي، عن عوف بن مالك، به. =

<<  <  ج: ص:  >  >>