للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .


=٦/ ١٦٧برقم (٥٨٧٨) من طريق عبد العزيز بن أبي حازم، وأخرجه الدارمي في الرقاق ٢/ ٣٣٦ باب: في غرف الجنة، من طريق مسلم بن إبراهيم، حدثنا وهيب، وأخرجه الطبراني ٦/ ١٨٥ برقم (٥٩٤٠) من طريق إبراهيم بن نائلة الأصبهاني، حدثنا أيوب بن يونس، جميعهم حدثنا أبو حازم، بهذا الإِسناد. ولفظ مسلم: "إن أهل الجنة ليتراءون الغرف في الجنة كما تتراءون الكوكب في السماء". قال: فحدثت بذلك النعمان بن أبي عياش فقال: ...
وقال ابن أبي حاتم في "علل الحديث" ٢/ ٢٢٢ - ٢٢٣ برقم (٢١٥٧): "سألت أبي عن حديث رواه أيوب بن سويد، عن مالك ... (وذكر رواية ابن حبان هذه).
قال أبي: هذا خطأ، وقد روي عن أبي حازم، عن سهل بن سعد حديث من غير حديث مالك، ليس هكذا لفظه، فأما من حديث مالك فإنما يرويه عن صفوان بن سليم، عن عطاء بن يسار، عن أبي سعيد الخدري، عن النبي -صلى الله عليه وسلم-.
فقلت له: فقد حدثنا يونس بن عبد الأعلى عن ابن وهب، عن مالك، عن صفوان ابن سليم، عن عطاء بن يسار، عن أبي سعيد، عن النبي-صلى الله عليه وسلم- هذا المتن، فقال: هذا هو الصحيح.
سمعت أبا زرعة- وذكر حديث أيوب بن سويد هذا- فقال: هذا وهم، وهم فيه أيوب بن سويد، وإنما هو مالك، عن صفوان بن سليم، عن عطاء بن يسار، عن أبي سعيد، عن النبي -صلى الله عليه وسلم-.
فقال أبو زرعة: كذا حدثنا الأويسى، عن مالك".
وأخرج حديث أبي سعيد البخاري في بدء الخلق (٣٢٥٦) باب: ما جاء في صفة الجنة وأنها مخلوقة، ومسلم في الجنة (٢٨٣١) باب: ترائي أهل الجنة أهل الغرف، من طرق عن مالك بن أَنس، عن صفوان بن سليم، عن عطاء بن يسار، عن أبي سعيد، رفعه، بمثل رواية ابن حبان هذه.
وقال الحافظ في "فتح الباري" ٦/ ٣٢٧: "وهذا من صحيح أحاديث مالك التي ليست في الموطأ ......
وقد رواه أيوب بن سويد، عن مالك فقال: عن أبي حازم، عن سهل بن سعد. =

<<  <  ج: ص:  >  >>