للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .


= وأخرجه الترمذي في الطهارة (١١٠) باب: ما جاء أن الماء من الماء- ومن طريقه أخرجه الحازمي في الاعتبار ص: (٦٧) - من طريق أحمد بن منيع،
وأخرجه الطحاوي ١/ ٥٧ باب: الذي يجامع ولا ينزل من طريق الحماني،
وأخرجه البيهقي في الطهارة ١/ ١٦٥ باب: وجوب الغسل بالتقاء الختانين، من طريق الحسن بن عرفة، جميعهم حدثنا عبد الله بن المبارك، بهذا الإِسناد.
وصححه ابن خزيمة ١/ ١١٣، وقال الترمذي: "هذا حديث حسن صحيح".
وأخرجه أحمد ٥/ ١١٥، وابن ماجه في الطهارة (٦٥٩) باب: في وجوب الغسل إذا التقى الختانان، من طريق عثمان بن عمر، أنبأنا يونس، به. وصححه ابن خزيمة ١/ ١١٢ برقم (٢٢٥)
وأخرجه الدارمي في الطهارة ١/ ١٩٤ باب: الماء من الماء، من طريق عبد الله ابن صالح، حدثني الليث، حدثني عقيل،
وأخرجه الترمذي في الطهارة (١١١) من طريق أحمد بن منيع، حدثنا عبد الله بن
المبارك، أخبرني معمر كلاهما عن الزهري، به. وصححه ابن خزيمة ١/ ١١٣.
وقال الترمذي: "هذا حديث حسن صحيح".
وأخرجه أبو داود في الطهارة (٢١٤) باب: في الإكسال- ومن طريقا، أخرجه البيهقي ١/ ١٦٥ - من طريق أحمد بن صالح، حدثنا ابن وهب، أخبرني عمرو ابن الحارث، عن ابن شهاب: حدثني بعض من أرضى أن سهل بن سعد، به.
وأخرجه الدارمي ١/ ١٩٤، والطحاوي في "شرح معاني الأثار" ١/ ٥٧ من طريق ابن شهاب، بالإِسناد السابق.
وأخرجه أبو داود (٢١٥) - ومن طريقه أخرجه البيهقي ١/ ١٦٦، والدارقطني ١/ ١٢٦ باب: نسخ قوله: "الماء من الماء"- من طريق محمد بن مهران، حدثنا مبشر الحلبي، عن محمد أبي غسان". عن أبي حازم، عن سهل، به. وقال البيهقي: "صحيح".
وأخرجه عبد الرزاق ١/ ٢٤٨ برقم (٩٥١) من طريق معمر، عن الزهري، عن سهل بن سعد الساعدي- وكان قد أدرك النبي- صلى الله عليه وسلم- قال: إنما كان قول الأنصار: الماء من الماء ... والذي نرجحه أن اسم أبي بن كعب سقط من الإِسناد، والله أعلم. =

<<  <  ج: ص:  >  >>