للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عَنْ (٢/ ١٩) أبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِى - صلى الله عليه وسلم - قالَ: "إِذَا ؤطِىءَ أحَدُكُمْ بِنَعْلِهِ فِي الأذَى، فَإِنَّ التُّراب لَهُ طَهُورٌ" (١).

٢٤٩ - أخبرنا محمد بن أحمد بن أبي عون، حدَّثنا أحمد بن إبراهيم الدورقي، حدَّثنا محمد بن كثير، عن الأوزاعي، عن ابن عجلان، عن سعيد بن أبي سعيد، عن أبيه.

عَنْ أبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ - صلى الله عليه وسلم -: "إِذَا وَطِىءَ أحَدُكُمُ الأذَى بِخُفَّيْهِ، فَطُهُورُهُمَا التُّرَابُ" (٢).


(١) رجاله ثقات، الوليد هو ابن مزيد البيروتي، ترجمه البخاري في الكبير ٨/ ١٥٥ ولم يورد فيه جرحاً ولا تعديلاً، وقال أبو حاتم في "الجرح والتعديل" ٩/ ١٨: "سمعت دحيماً يقول: الوليد بن مزيد صحيح الحديث". وقال النسائي: "لا يخطئ، ولا يدلس"، ووثقه ابن حبان، والدارقطني، وابن ماكولا، والحاكم، ومسلمة، والذهبي في كاشفه، وابن حجر في تقريبه. وهو في الإِحسان ٢/ ٣٤٥ برقم (١٤٠٠). ولتمام تخريجه انظر ما بعده.
(٢) إسناده ضعيف، محمد بن كثير المصيصي بينا أنه ضعيف عند الحديث (٦٧٠٨) في مسند أبى يعلى. والحديث في الإِحسان ٢/ ٣٤٠ برقم (١٤٠١). وقد تحرف فيه "عون" إلى "عمرو".
وأخرجه أبو داود في الطهارة (٣٨٦) باب: في الأذى يصيب النعل، من طريق أحمد بن إبراهيم، بهذا الإِسناد. وصححه ابن خزيمة ١/ ١٤٨ برقم (٢٩٢)، والحاكم ١/ ١٦٦ وسكت عنه الذهبي.
ومن طريق أبي داود أخرجه ابن حزم في "المحلى" ١/ ٩٣.
ومن طريق الحاكم أخرجه البيهقي في الصلاة ٢/ ٤٣٠ باب: طهارة الخف والنعل.
وأخرجه أبو داود (٣٨٥) من طريق أحمد بن حنبل، حدثنا أبو المغيرة،
ومن طريق عباس بن الوليد بن مزيد، أخبرني أبي،
ومن طريق محمود بن خالد، حدثنا عمر -يعني ابن عبد الواحد- جميعاً عن الأوزاعي قال: أنبئت أن سعيد بن أبي سعيد المقبري، حدث عن أبيه، عن أبي =

<<  <  ج: ص:  >  >>