للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .


= ٢/ ٣١٩ وقال: "فيه نظر". وترجمه ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" ١٠٢/ ٣ وقال: "وسمعت أبي يقول: هو ثقة".
وقال ابن عدي في "الكامل" ٢/ ٨١٣: "ولحبيب بن سالم هذه الأحاديث التي أمليتها له قد خولف في أسانيدها، وليس في متون أحاديثه حديث منكر. بل قد اضطرب في أسانيد ما يروى عنه".
وقال الآجبري: عن أبي داود: "ثقة". وذكره ابن حبان في الثقات، وهو من رجال مسلم. وقال النووي في مجموعه ٣/ ٥٦: "رواه أبو داود، والترمذي، بإسناد صحيح".
والحديث في الإحسان ٣/ ٣٥ - ٣٦ برقم (١٥٢٤).
وأخرجه أحمد ٤/ ٢٧٤، وأبو داود في الصلاة (٤١٩) باب: في وقت العشاء الآخرة، والترمذي في الصلاة (١٦٥، ١٦٦) باب: ما جاء في وقت صلاة العشاء الآخرة، والنسائي في المواقيت (٥٣٠) باب: الشفق، والدارمي في الصلاة ١/ ٢٧٥ باب: وقت العشاء، والدارقطني ١/ ٢٦٩ برقم (١). والبيهقي في الصلاة ١/ ٣٧٣، باب: دخول وقت العشاء بغيبوبة الشفق، وابن عدي في الكامل ٢/ ٨١٣ من طريق أبي عوانة".
وأخرجه أحمد ٤/ ٢٧٢ والدارقطني ١/ ٢٧٠ برقم (٢)، من طريق يزيد، أخبرنا شعبة، كلاهما عن أبي بشر جعفر بن أبي وحشية، عن بشير بن ثابت، عن حبيب بن سالم، بهذا الإِسناد. وصححه الحاكم ١/ ١٩٤ وسكت عنه الذهبي.
وأخرجه الطيالسي ١/ ٧٢ برقم (٢١٢)، وابن أبي شيبة ١/ ٣٣٠ باب: في العشاء الآخرة تعجل أو تؤخر، وأحمد ٤/ ٢٧٠ من طريق هشيم.
وأخرجه النسائي (٥٢٩) من طريق محمد بن قدامة، حدثنا جرير، عن رقبة، كلاهما عن أبي بشر، عن حبيب بن سالم، به. وصححه الحاكم ١/ ١٩٤ وسكت عنه الذهبي.
وقال الترمذي: "روى هذا الحديث هشيم، عن أبي بشر، عن حبيب بن سالم،
عن النعمان بن بشير. ولم يذكر فيه (هشيم عن بشير بن ثابت). =

<<  <  ج: ص:  >  >>