للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[١٣ - باب فيمن فاتته الصلاة من غير عذر]

٢٨٦ - أخبرنا أبو يعلى، حدَّثنا أبو خيثمة، حدَّثنا أبو عامر، عن ابن أبي ذئب، عن الزهري، عن أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام.

عَنْ نَوْفَلِ بْنِ مُعَاوِيةَ، أنَ النَّبِىَّ- صلى الله عليه وسلم - قَالَ: "مَنْ فَاتَتْهُ الصلَاةُ فَكَأنَّمَا وُتِرَ أَهْلَهُ وَمَالَهُ" (١).


= والدارمي في الصلاة ١/ ٣٥٨ باب: الحبس عن الصلاة، من طريق يزيد بن هارون، وأخرجه البيهقي في الصلاة ١/ ٤٠٢ باب: الأذان والإِقامة للجمع بين صلوات فائتات، من طريق بشر بن عمر الزهراني، جميعهم عن ابن أبي ذئب، به.
وأخرجه الشافعي في الأم ١/ ٨٦ باب: الأذان والإِقامة للجمع بين الصلاتين والصلوات، وفي المسند ص (٢٢) من طريق ابن أبي فديك.
وأخرجه الطحاوي في "شرح معاني الآثار" ١/ ٣٢١ من طريق يونس قال: أخبرنا ابن وهب، كلاهما حدثنا ابن أبي ذئب، به. وانظر "نيل الأوطار" ٢/ ٧ - ٨، والدر المنثور ١/ ٣٠٩، وجامع الأصول ٥/ ٢٠١ وفي الباب عن ابن مسعود برقم (٢٦٢٨، ٥٣٥١) في مسند أبي يعلى الموصلي.
(١) إسناده صحيح، وهو في الإِحسان ٣/ ١٤ برقم (١٤٦٦) بهذا الإِسناد. وأخرجه أحمد ٥/ ٤٢٩ - ٤٣٠ من طريق عبد الملك بن عمرو أبي عامر العقدي، بهذا الإِسناد.
وأخرجه الطيالسي ١/ ٧٢ برقم (٢٨٥) من طريق ابن أبي ذئب، به.
وأخرجه البيهقي في الصلاة ١/ ٤٤٥ باب: كراهية تأخير العصر، من طريق ابن أبي فديك، حدثني ابن أبي ذئب، به.
وأخرجه النسائي في الصلاة (٤٧٩) باب: صلاة العصر في السفر، من طريق سويد بن نصر، أنبأنا عبد الله بن المبارك، عن حيوة بن شريح، أنبأنا جعفر ابن ربيعة، أن عراك بن مالك حدثه: أن نوفل بن معاوية حدثه ....
وأخرجه النسائي (٤٨٠) من طريق عيسى بن حماد زُغْبَة قال: حدثنا الليث، عن يزيد بن أبي حبيب، عن عراك بن مالك: أنه بلغه أن نوفل بن معاوية قال: ...... =

<<  <  ج: ص:  >  >>