للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢٨٨ - أخبرنا الحسن بن سفيان، حدَّثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدَّثنا عفان، حدَّثنا همام، عن عامر الأحول، أن مكحولاً حدَّثه: أن عبد الله بن محيريز حدَّثه:

أنَّ أبَا مَحْذُورَةَ حَدَّثَهُ قَالَ: عَلَّمَنِي رَسُولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - الأذَانَ تِسْعَ عَشْرَةَ كَلِمَةً، وَالإقَامَةَ سَبْعَ عَشْرَةَ كَلِمَةً.


= جابر البياضي، عن سعيد، عن عبد الله بن زيد،
وأخرجه أحمد ٤/ ٤٢ - ٤٣ من طريق يعقوب قال: أخبرنا أبي، عن ابن إسحاق، وذكر محمد بن مسلم الزهري، عن سعيد بن المسيب، عن عبد الله بن زيد. ومن طريق أحمد السابقة أخرجه البيهقي ١/ ٤١٥. وصححه ابن خزيمة برقم (٣٧٣).
وقال الترمذي: "وعبد الله بن زيد هو ابن عبد ربه- ويقال: ابن عبد رب- ولا نعرف له عن النبي - صلى الله عليه وسلم - شيئاً يصح إلا هذا الحديث الواحد في الأذان".
وقال ابن خزيمة في صحيحه ١/ ١٩٧: "وخبر محمد بن إسحاق، عن محمد بن عبد الله بن زيد بن عبد ربه، عن أبيه، ثابت صحيح من جهة النقل، لأن محمد بن عبد الله بن زيد قد سمعه من أبيه، ومحمد بن إسحاق قد سمعه من محمد ابن إبراهيم بن الحارث التيمي، وليس هو مما دلسه محمد بن إسحاق". وفيه أكثر من تحريف.
ونقل البيهقي عن الترمذي أنه قال في كتاب "العلل": "سألت محمد بن إسماعيل البخاري عن هذا الحديث، -يعني حديث محمد بن إبراهيم التيمي- فقال: هو عندي حديث صحيح ".
وأخرجه الطحاوي في "شرح معاني الآثار" ١/ ١٣١ - ١٣٢ من طريقين عن الأعمش، عن عمرو بن مره، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى أن عبد الله بن زيد رأى ..... وفي رواية وكيع، عن الأعمش الثانية من الروايتين السابقتين:
"عبد الرحمن بن أبي ليلى قال: حدثني أصحاب محمد-صلى الله عليه وسلم-أن عبد الله بن زيد ... ". وانظر الحديث التالي. و"شرح السنة" للبغوي ٢/ ٢٥٧.

<<  <  ج: ص:  >  >>