للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢٩٤ - أخبرنا عبد الله بن محمد بن سلم، حدَّثنا حرملة بن يحيى، حدَّثنا ابن وهب، أخبرني عمرو بن الحارث، عن بكير بن عبد الله بن الأشج، عن علي بن خالد الدؤلي: أن النضر بن سفيان الدؤلي حدّثه: أنه سمع

أَبَا هُرَيْرَةَ يَقُولُ: كُنَّا مِعَ النَّبِيِّ - صلى الله عليه وسلم - بِتَلَعَاتِ النَّخْلِ (١)، فَقَامَ بلالٌ يُنَادِي، فَلَمَّا سَكَتَ، قَال رَسُولُ اللهِ- صلى الله عليه وسلم -: "مَنْ قَالَ مِثْلَ مَا يَقُولُ هذَا يَقِيناً، دَخَلَ الجنة" (٢).


= وأخرجه عبد الرزاق برقم (١٨٦١) بلفظ حديثنا، من طريق معمر، عن قتادة، عن رجل، عن أبي هريرة ... وهذا إسناد ضعيف، فيه جهالة. وانظر الحديث السابق، ومجمع البحرين الورقة ٢٦/ ١، و"مجمع الزوائد" ١/ ٣٢٦ باب: فضل الأذان حيث قال الهيثمي: "رواه الطبراني في الأوسط، وفيه أبو الصلت البصري، قال المزي: روى عنه علي بن زيد ولم يذكر غيره، وقد روى عنه ابنه خالد بن أبي الصلت في الطبراني ... وبقية رجاله ثقات".
(١) في الأصلين "تلعات المحل"، وعند أحمد ٢/ ٣٥٢: "بتلعات اليمن". وفي "كنز العمال" ٨/ ٣٦٠ "بعلقات اليمن". وعند البخاري في التاريخ ٨/ ٨٧: "بتلعات التمر". وفي الإحسان "تلعات النخل".
والتلعات واحدتها تلعة وزان قلعة، أرض مرتفعة غليظة. "مقاييس اللغة".
(٢) إسناده صحيح، النضر بن سفيان ترجمه البخاري في التاريخ الكبير ٧/ ٨٧ ولم يورد فيه جرحاً ولا تعديلاً، وتبعه على ذلك ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" ٨/ ٤٧٣، ووثقه ابن حبان، وقال الذهبي في كاشفه:" ثقة". وقد صحح حديثه الحاكم، والذهبي.
وعلي بن خالد ترجمه البخاري في التاريخ ٦/ ٢٧٢ ولم يورد فيه جرحاً ولا تعديلاً، وتبعه على ذلك ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" ٦/ ١٨٦، ووثقه ابن حبان، وقال النسائي: "ثقة". وقال الدارقطني: "شيخ يعتبر به". وقال الذهبي في كاشفه: "وثق". وصحح حديثه الحاكم، والذهبي. وباقي رجاله ثقات. وعمرو بن =

<<  <  ج: ص:  >  >>