للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قال إسحاق: يعني الثوم.

٣١٨ - أخبرنا عبد الله بن محمد بن سلم، حدَّثنا حرملة بن يَحيى، حدَّثنا ابن وهب، أخبرني عمرو بن الحارث، عن بكر بن سوادة، أنَّ أبا النَّجِيب مولى عبد الله بن سعد حدَّثه.

أنَّ أبَا سَعِيدٍ الْخُدْرِيّ حَدّثَهُ أنَّهُ ذُكِرَ عِنْدَ رَسُولِ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - الثُّومُ وَالْبَصَلُ فَقِيلَ: يَا رَسُولَ اللهِ وَأشَدُّ ذلِكَ كُلِّهِ الثُّومُ، أفَتُحَرِّمُهُ؟ فَقَالَ: "كُلُوهُ، وَمَنْ أكَلَهُ مِنْكُمْ، يَقْرَبَنَّ هذَا الْمَسْجِدَ حَتَّى يَذْهَبَ رِيحُهُ" (١).


= أبي شيبة، حدثنا جرير، بهذا الإِسناد وعنده "أظنه عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ".
ومن طريق أبي داود أخرجه البيهقي في الصلاة ٣/ ٧٦ باب: ما جاء في منع من أكل ثوماً أو بصلاً أو كراثاً من أن يأتي المسجد. وصححه ابن خزيمة ٣/ ٨٣ برقم (١٦٦٣).
وأخرجه ابن أبي شيبة في العقيقة ٨/ ٣٠٢ باب: من يكره أكل الثوم، من طريق علي بن مسهر، عن الشيباني، به موقوفاً. وسيأتي طرف منه برقم (٣٣٢)، وانظر "تحفة الأشراف" ٣/ ٣٢. وفي الباب عن جابر بن عبد الله برقم (١٨٨٩، ٢٢٢٦، ٢٣٢١)، وعن أنس ابن مالك برقم (٤٢٩١)، وعن أبي هريرة برقم (٥٩١٦، ٦١١٨)، وعن الخدري برقم (١١٩٥) - وهو الحديث التالي- جميعها في مسند أبي يعلى الموصلي.
(١) إسناده جيد أبو النجيب ما رأيت فيه جرحاً، ووثقه اين حبان، وانظر تعليقنا على الحديث (٥٢٩٧، ٦٧٨٤، ٧٣٧١) في مسند أبي يعلى الموصلي، وباقي رجاله ثقات. والحديث في الإحسان ٣/ ٢٦١ برقم (٢٥٨٢)، وقد تحرفت عنده "حرملة ابن يحيى" إلى "حرملة، عن يحيى".
وأخرجه أبو داود في الأطعمة (٣٨٢٣) باب: في أكل الثوم، من طريق أحمد بن صالح،
وأخرجه البيهقي في الصلاة ٣/ ٧٧ باب: الدليل على أن أكل ذلك غير حرام، من =

<<  <  ج: ص:  >  >>