للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٣٥٦ - أخبرنا أحمد بن عيسى بن السُّكَيْن البلدي (١) بواسط، حدَّثنا زكريا بن الحكم الرَّسْعَنيّ، حدَّثنا وهب بن جرير، حدَّثنا شعبة، عن أبي حصين، عن يَحيى بن وثاب، عن أبي عبد الرحمن السلمي.

عَنْ أُمِّ حَبِيبَة: أنَّ النَّبِيَّ- صلى الله عليه وسلم - كَانَ يُصَلِّي عَلَى الْخُمْرَةِ (٢).

[٣٢ - باب الصلاة في النعلين، وأين يضعهما إذا خلعهما؟]

٣٥٧ - أخبرنا ابن قحطبة، حدَّثنا أحمد بن أبان القرشي، حدَّثنا مروان بن معاوية: حدَّثنا هلال بن ميمون، حدَّثنا أبو ثابت يعلى بن شداد بن أوس.

عَنْ أَبِيهِ قَالَ: قَالَ رَسُول الله - صلى الله عليه وسلم -: "خَالِفُوا الْيَهُودَ وَالنصَارَى، فَإِنَّهُمْ لا يُصَلُّونَ فِي خِفَافِهِمْ وَلا فِي نِعَالِهِمْ" (٣).


(١) تقدم التعريف به عند الحديث (١٩٧).
(٢) إسناده صحيح، وأبو حصين هو عثمان بن عاصم، وأبو عبد الرحمن السلمي هو عبد الله بن حبيب. والحديث في الإحسان ٤/ ٣٠ - ٣١ برقم (٢٣٠٨).
وقد استوفيت تخريجه في مسند أبي يعلى برقم (٧١٣١).
(٣) عبد الله بن قحطبة ما ظفرت له بترجمة، وباقي رجاله ثقات. أحمد بن أبان القرشي ما رأيت فيه جرحاً، ووثقه ابن حبان، وروى عنه أكثر من واحد. وقد تابعه عليه قتيبة بن سعيد. وهو في الإحسان ٣/ ٣٠٦ برقم (٢١٨٣). وقد تفرد بلفظ "والنصارى".
وأخرجه أبو داود في الصلاة (٦٥٢) باب: الصلاة في النعل- ومن طريقه أخرجه البغوي في "شرح السنة" ٢/ ٤٤٣ برقم (٥٣٤) - من طريق قتيبة بن سعيد، حدثنا مروان بن معاوية الفزاري، بهذا الإِسناد. وهذا إسناد جيد.
وأخرجه الحاكم ١/ ٢٦٠ - ومن طريقه هذه أخرجه البيهقي في الصلاة ٢/ ٤٣٢ باب: سنة الصلاة في التعليق- من طريق محمد بن صالح بن هانئ، حدثنا أبو سعيد =

<<  <  ج: ص:  >  >>