للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[٣٦ - باب الإمام يستخلف إذا غاب]

٣٦٩ - أخبرنا أحمد بن علي بن المثنى (٢٧/ ٢)، حدَّثنا خلف بن هشام البزار، حدَّثنا حماد بن زيد، عن أبي حازم.

عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ قَالَ: كَانَ قِتَالٌ بَيْنَ بَنِي عَمْرِو بْنِ عَوْفٍ، فَأتَاهُمُ النَّبِيُّ - صلى الله عليه وسلم - لِيُصْلِحَ بَيْنَهُمْ وَقَدْ صَلَّى الظُّهْرَ، فَقَالَ لِبِلالٍ: "إِذَا حَضَرَتْ صَلَاةُ الْعَصْر وَلَمْ آتِ، فَمُرْ أبَا بَكْرٍ فَلْيُصَلِّ بِالنَّاسِ". فَلَمَّا حَضَرَتْ صَلَاةُ الْعَصْرِ أَذَّنَ بِلَالٌ، وَأَقَامَ، وَقَالَ: يَا أَبَا بَكْرٍ تَقَدَّمْ، فَتَقَدَّمَ أَبُو بَكْرٍ (١).

قُلْتُ: فَذَكَرَ الْحَديثَ، وَهُوَ فِي الصحِيحِ، غَيْرَ أمْرِ أبِي بَكْرٍ بِالصَّلاةِ فِي هذِهِ الْوَاقِعَةِ (٢).

٣٧٠ - أخبرنا الحسن بن سفيان، حدَّثنا أمية بن بسطام، حدَّثنا يزيد بن زريع، حدَّثنا حبيب المعلم، عن هشام بن عروة، عن أبيه.

عَنْ عَائِشَةَ: أَنَّ النَّبِيَّ - صلى الله عليه وسلم - اسْتَخْلَفَ ابْنَ أُمِّ مَكْتُوم عَلَى الْمَدينَةِ يُصَلِّي بِالنَّاسَ (٣).


(١) إسناده صحيح، وهو في الإحسان ٤/ ١٥ برقم (٢٢٥٨). وهو في مسند أبي يعلى الموصلي برقم (٧٥٢٤) حيث استوفينا تخريجه. وفي الباب عن جابر برقم (٢١٧٢) في المسند أيضاً.
(٢) على هامش الأصل ما نصه: "من خط شيخ الإسلام ابن حجر رحمه الله: قلت: هو في البخاري من طريق حماد بن زيد، ولفظه (وَأَمَر أَبَا بَكْرٍ فَتَقَدمَ)، والعذر للمصنف أن البخاري أخرجه في الأحكام".
(٣) إسناد صحيح، وهو في الإِحسان ٣/ ٣٨٧ برقم (٢١٣٢,٢١٣١). =

<<  <  ج: ص:  >  >>