للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .


= البخاري- يقول: حديث سفيان أصح من حديث شعبة في هذا، وأخطأ شعبة في مواضع من هذا الحديث:
فقال: (عن حجر أبي العنبس)، وإنما هو (حجر بن عنبس) ويكنى أبا السكن. وليس فيه (عن علقة)، وإنما هو (عن حجر بن عنبس، عن وائل بن حجر)، وقال: (وخفض بها صوته) وإنما هو (ومد بها صوته) ... ". وانظر التاريخ الكبير ٣/ ٧٣. نقول: أما عن الخطأ الأول فليس بخطأ، فقد قال ابن حبان في ثقاته: "حجر بن عنبس أبو العنبس الكوفي، وهو الذي يقال له حجر أبو العنبس، يروي عن علي ووائل بن حجر، روى عنه سلمة بن كهيل ... " وانظر تهذيب الكمال، وفروعه. وأما الخطأ الثاني فرواية الطيالسي السابقة كافية للرد عليه.
وأخرجه أحمد ٤/ ٣١٦ من طريق محمد بن جعفر،
وأخرجه الطبراني ٢٢/ ٩، ٤٥ من طريق سليمان بن حرب، ووكيع وعفان، جميعهم حدثنا شعبة، بالإسناد السابق.
وأخرجه أحمد ٤/ ٣١٦ من طريق عبد الرحمن قال: وقال شعبة: وخفض بها صوته.
وأخرجه أحمد ٤/ ٣١٦، ٣١٧، وأبو داود في الصلاة (٩٣٢) باب: التأمين وراء الإمام، والترمذي في الصلاة (٣٤٨) باب: ما جاء في التأمين، والدارمي في الصلاة ١/ ٢٨٤ باب: الجهر بالتأمين، والبيهقي ٢/ ٥٧، والطبراني في الكبير ٢٢/ ٤٤ برقم (١١١)، وابن حزم في "المحلى" ٣/ ٢٦٣، والدارقطني ١/ ٣٣٣ - ٣٣٤ برقم (١، ٢، ٣)، والبغوي في "شرح السنة" ٣/ ٥٨ برقم (٥٨٦) من طريق سفيان- نسبه الدارمي فقال: الثوري- عن سلمة بن كهيل، عن حجر بن عنبس، عن وائل بن حجر قال: "كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا قرأ {ولا الضالين} قال: "آمين"، ورفع بها صوته" وهذا لفظ أبي داود. وإسناده صحيح. وصححه الدارقطني، وحسنه الترمذي، والبغوي.
وأخرجه أبو داود (٩٣٣)، والترمذي (٢٤٩) من طريق ابن نمير، عن العلاء ابن صالح- عند أبي داود: علي بن صالح، وقال الحافظ في تهذيبه: "وسماه أبو داود =

<<  <  ج: ص:  >  >>