للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[٧٩ - باب الصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم -]

٥١٥ - أخبرنا محمد بن إسحاق بن خزيمة- وكتبته من أصله- حدَّثنا أبو الأَزهر أحمد بن الأزهر- وكتبه من أصله- حدَّثنا يعقوب بن إبراهيم بن سعد، حدَّثنا أبي، عن ابن إسحاق قال: وحدَّثني- في الصلاة على رَسُولِ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - إذا المرء المسلم صلى عليه في صلاته- محمدُ بن إبراهيم التيمي، عن محمد بن عبد الله بن زيد بن عبد ربه.

عَنْ أَبِي مَسْعُودٍ قَالَ: أَقْبَلَ رَجُلٌ حَتَّى جَلَسَ بَيْنَ يَدَيْ رَسُولِ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ، أمَّا السَّلامُ عَلَيْك فَقَدْ عَرَفْنَاهُ، فَكَيْفَ نُصَلِّي عَلَيْكَ إِذَا نَحْنُ صَلَّيْنَا فِي صَلاتِنَا- صَلى الله عَلَيْكَ-؟ فَصَمت حَتَّى أحْبَبْنَا أنَّ الرجُلَ لَمْ يَسْألْهُ، ثُمّ قَالَ: "إِذَا أنْتُمْ صَلَّيْتُمْ فَقُولُوا: اللَهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ الأمِّيِّ وَعَلى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا صلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيد مَجِيدُ" (١).


= وقال البوصيري في "مصباح الزجاجة" ١/ ١١٢ - ١١٣: "هذا إسناد صحيح، رجاله ثقات".
وأخرجه أحمد ٣/ ٤٧٤، وأبو داود في الصلاة (٧٩٢) باب: في تخفيف الصلاة، من طريقين عن زائدة، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن بعض أصحاب النبي-صلى الله عليه وسلم- ... وقال ابن تيمية في فتاواه ٢٢/ ٥٠٢: "رواه أبو داود، وأبو حاتم في صحيحه".
وانظر حديث جابر عند أبي بن داود برقم (٧٩٣).
(١) إسناده صحيح، وهو في الإِحسان ٣/ ٢٠٧ برقم (١٩٥٦).
والحديث في صحيح ابن خزيمة ١/ ٣٥١ - ٣٥٢ برقم (٧١١).
وأخرجه الحاكم ١/ ٢٦٨ من طريق إبراهيم بن محمد، حدثنا الإِمام أبو بكر =

<<  <  ج: ص:  >  >>