للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[٨٧ - باب سجود السهو]

٥٣٣ - أخبرنا عبد الله بن محمد، حدَّثنا إسحاق بن إبراهيم، حدَّثنا عبد العزيز بن محمد، قال: حدَّثنى زيد بن أسلم، عن عطاء بن يسار.

عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ (١) أنَّ رَسُولَ الله - صلى الله عليه وسلم - قَالَ: "إِذَا صلى أَحَدُكمْ فَلَمْ يَدْرِ ثَلاثاً صَلَّى أمْ أرْبَعاً، فَلْيُصَلِّ رَكعَةً وَلْيَسْجُدْ سَجْدَتَيْنِ قَبْلَ السَّلَامِ، فَإِنْ كَانَتْ خَامِسَةً شَفَعَتْهَا سَجْدَتَانِ، وَإِنْ كَانَتْ رَابِعَةً، (٣٨/ ٢) فَالسَّجْدَتَانِ تَرْغِيمٌ لِلشَّيْطَانِ" (٢).


(١) قال الحافظ ابن حبان في الإِحسان ٤/ ١٥٤ - ١٥٥: "وهم في هذا الإِسناد الدراورديُّ حيث قال: عن ابن عباس، وإنما هو عن أبي سعيد الخدري. وكان إسحاق يحدث من حفظه كثيراً فلعله من وهمه أيضاً".
وحديث أبي سعيد الخدري في الصحيح، وقد استوفينا تخريجه في المسند ٢/ ٣٧٦ برقم (١١٤١، ١٢٤١)، وانظر الحديث الآتي برقم (٥٣٧).
(٢) الحديث في الإحسان ٤/ ١٥٤ برقم (٢٦٥٨).
وأخرجه النسائي في الصلاة- ذكره المزي في " تحفة الأشراف" ٥/ ١٠٦ برقم (٥٩٨١) - من طريق عمران بن يزيد، عن عبد العزيز بن محمد، بهذا الإسناد.
وأخرجه مالك في الصلاة (٦٦) باب: إتمام المصلي ما ذكر إذا شك في صلاته من طريق زيد بن أسلم، عن عطاء بن يسار، مرسلاً. ومن طريق مالك هذه أخرجه أبو داود في الصلاة (١٠٢٦، ١٠٢٧) باب: إذا صلى خمساً، والطحاوي في "شرحٍ معاني الآثار" ١/ ٤٣٣ باب: الرجل يشك في صلاته فلا يدري أثلاثاً صلَّى أم أربعاً؟، والبيهقي في الصلاة ٢/ ٣٣١ باب: من شك في صلاته فلم يدر ثلاثاً صلى أم أربعاً.
وقال الزرقاني في شرح الموطأ ١/ ٢٩٢ - ٢٩٣: "وتابع مالكا على إرساله: الثوري، وحفص بن ميسرة، ومحمد بن جعفر، وداود بن قيس في رواية. ووصله الوليد بن مسلم، ويحيى بن راشد المازني كلاهما عن مالك، عن زيد، عن عطاء، عن أبي سعيد الخدري أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: ... =

<<  <  ج: ص:  >  >>