للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٥٣٦ - أخبرنا عبد الكبير (١) بن عمر الخطابي بالبصرة، حدَّثنا سعيد بن محمد بن ثواب الْحُصْرِي (٢)، حدثنا الأنصاري، عن أشعث، عن ابن سيرين، عن خالد (٣)، عن أبي قلابة، عن أبي المهلب.

عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ، أنَّ النَّبِيَّ - صلى الله عليه وسلم - صَلَّى بِهِمْ فَسَجَدَ سَجْدَتَيِ السَّهْو ثُمَّ تشهد وسلم (٤).


=إلى "خديج".
وهو في صحيح ابن خزيمة ٢/ ١٢٨ برقم (١٠٥٣). وفيهما "وسألت الناس عن الرجل".
وأخرجه الحاكم ١/ ٢٦١، ٣٢٣، وعنه البيهقي في الصلاة ٢/ ٣٥٩ باب: الكلام في الصلاة على وجه السهو، من طريق علي بن إبراهيم، حدثنا وهب بن جرير، بهذا الإسناد. وصححه الحاكم، ووافقه الذهبي.
وأخرجه أحمد ٦/ ٤٠١، وأبو داود في الصلاة (١٠٢٣) باب: إذا صلَّى خمساً، والنسائي في الأذان ٢/ ١٨ - ١٩ باب: الإقامة لمن نسي ركعة من الصلاة، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ١/ ٤٤٨ باب: الكلام في الصلاة لما يحدث فيها من السهو، والبيهقي في الصلاة ٢/ ٣٥٩ من طريق إلليث، عن يزيد بن أبي حبيب، به. وصححه الحاكم ١/ ٢٦١ ووافقه الذهبي. وهو في "تحفة الأشراف" ٨/ ٤٢٥.
(١) في الأصلين: "عبد الكريم بن عمر الخطابي" وهو أبو سعيد البصري، حدث عن إبراهيم بن عباد الكرماني، ومبشر بن علي الكرماني، ومحمد بن يزيد الأسفاطي.
حدث عنه الطبراني، وأبو الشيخ الأصفهاني، ومحمد بن عمر بن سلم، وابن حبان وأخرج له في صحيحه. وانظر الإِكمال لابن ماكولا ٣/ ١١٥، والأنساب ٥/ ١٤٤.
(٢) الحصري- بضم الحاء المهملة، وسكون الصاد المهملة أيضاً، وفي آخرها راء-:
نسبة إلى الحصر- جمع: حصير- وليس في هذه النسبة شروط النسب إلى الاسم
المجموع، والله أعلم. وانظر الأنساب ٤/ ١٥٢ - ١٥٣، واللباب ١/ ٣٦٩.
(٣) في النسختين "عن أبي خالد" وهو خطأ.
(٤) رجاله ثقات، سعيد بن محمد بن ثواب روى عنه جماعة، وما رأيت فيه جرحاً، ووثقه =

<<  <  ج: ص:  >  >>