للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[١٠٨ - باب الصلاة بعد الجمعة]

٥٨٠ - أخبرنا الحسين بن إسحاق الأصبهاني (١) بالْكَرَج (٢)، حدَّثنا عبد الله بن سعيد الكندي، حدَّثنا ابن إدريس، عن سهيل بن أبي صالح، عن أبيه.

عَنْ أَبِي هُرَيْرةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم -: "مَنْ كَانَ منكم مُصَلِّياً بَعْدَ الْجُمُعَةِ، فَلْيُصَلِّ أرْبَعاً، فَإِنْ كَانَ لَهُ شُغْلٌ، فَرَكْعَتَيْنِ فِي الْمَسْجِدِ وَرَكْعَتَيْنِ فِي الْبَيْتِ" (٣).


(١) الحسين بن إسحاق الأصبهاني ما وجدت له ترجمة فيما لدي من المصادر.
(٢) الكَرَجُ -بفتح الكاف والراء أيضاً-: قال ياقوت: "هي مدينة بين همذان وأصبهان في نصف الطريق وإلى همذان أقرب ... وأول من مَصَّرها أبو دُلَف القاسم ابن عيسى العجلي وجعلها وطنه، وإليها قصده الشعراء وذكروها في أشعارهم. وانظر معجم البلدن ٤/ ٤٤٦، والأنساب ١٠/ ٣٧٩ - ٣٨٧ وفيه ما يمتع ويفيد، واللباب ٣/ ٩٠.
(٣) هكذا أورد الهيثمي هذا الحديث، وهكذا هو في الإحسان ٤/ ٨٦ - ٨٧ برقم (٢٤٧٦)، ولكن أخرجه أحمد ٢/ ٢٤٩ من طريق عبد الله بن إدريس، بهذا الإِسناد، وعنده: (قال ابن إدريس: لا أدري هذا الحديث لرسول الله - صلى الله عليه وسلم- أم لا".
وأخرجه مسلم في الجمعة (٨٨١) (٦٨) باب: الصلاة بعد الجمعة، من طريق عمرو الناقد، وأخرجه البيهقي في الجمعة ٣/ ٢٣٩ باب: الصلاة بعد الجمعة، من طريق هناد، وإسحاق بن إبراهيم، جميعهم حدثنا- أو أخبرنا- عبد الله بن إدريس، بهذا الإِسناد. ولفظ مسلم: ("إذا صليتم بعد الجمعة فصلوا أربعاً". زاد عمرو في روايته: قال ابن إدريس، قال سهيل: فإن عجل بك شيء فصل ركعتين في المسجد". وركعتين إذا رجعت).
وقال البيهقي ٣/ ٢٤٠: "قال أحمد بن سلمة: الكلام الآخر في الحديث من قول سهيل، رواه مسلم في الصحيح بهذه الزيادة عن عمرو الناقد، عن عبد الله بن إدريس". والدليل على أنها مدرجة ما أخرجه أبو داود في الصلاة (١١٣١) باب: الصلاة =

<<  <  ج: ص:  >  >>