للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٦٤٢ - أخبرنا عبد الله بن محمد الأزدي، حدثنا إسحاق بن إبراهيم، حدثنا أبو عامر العقدي، حدثنا همام بن يحيى، عن قتادة، عن (١) أبي ميمونة.

عَنْ أبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ إِنِّي إذَا رَأيْتُكَ طَابَتْ


= ٥/ ١٩٤ ولم يورد فيه جرحاً ولا تعديلاً، وتبعه على ذلك أبو حاتم في "الجرح والتعديل" ٥/ ١٦٨، وقال الدارقطني: "لا شيء، مجهول".
وذكره ابن حبان في الثقات ٧/ ٥٢، وقال: "يروي عن أبي مالك الأشعري، وما أراه شافهه". وقال العجلي في "تاريخ الثقات" ص (٢٨٠): "شامي، ثقة". وقال الذهبي في الكاشف: "وثق".
والحديث في صحيح ابن حبان برقم (٥٠٩) بتحقيقنا.
وهو في مصنف عبد الرزاق ١١/ ٤١٨ - ٤١٩ برقم (٢٠٨٨٣)، وعندها "عن ابن معانق أو أبي معانق".
ومن طريق عبد الرزاق السابقة أخرجه أحمد ٥/ ٣٤٣، والطبراني في الكبير ٣/ ٣٠١ برقم (٣٤٦٦)، والبغوي في "شرح السنة" ٤/ ٤٠ - ٤١ برقم (٩٢٧). والبيهقي في الصيام ٤/ ٣٠٠ - ٣٠١.
وأخرجه الطبراني في الكبير برقم (٣٤٦٧)، والخطيب في "تاريخ بغداد" ٨/ ٢٠٣ من طريق زيد أبي سلام، حدثني أبوسلام، حدثني أبومعانق، عن أبي مالك الأشعري، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ... وهذا إسناد صحيح.
وذكره الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٢/ ٢٥٤ باب ثان في صلاة الليل، وقال: "رواه الطبراني في الكبير، ورجاله ثقات".
ويشهد له حديث علي عند أبي يعلى ١/ ٣٣٧ - ١٣٣٨ برقم (٤٢٨)، وحديث عبد الله بن عمرو عند أحمد ٢/ ٧٣، والحاكم ١/ ٣٢١وصححه ووافقه الذهبي، وقال الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٢/ ٢٥٤: "رواه أحمد، والطبراني بن الكبير، وإسناده حسن ....... ".
ويشهد له أيضاً حديث ابن عباس عند الخطيب ٤/ ١٧٨ - ١٧٩، والحديث التالي، وانظر أيضاً مجمع الزوائد ٢/ ٢٥٥.
(١) في الأصلين، وفي الإحسان أيضاً زيادة "هلال بن" وهو خطأ.

<<  <  ج: ص:  >  >>