للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قَالَ: "وَمَرَرْتُ بِكَ يَا عُمَرُ وَأنْتَ تَرْفَعُ صَوْتَكَ". قَالَ: يَا رَسُولَ الله، أُوقِظُ الْوَسْنَانَ وَأَحْتَسِبُ بِهِ. قَالَ: فَقَالَ النَّبِىُّ - صلى الله عليه وسلم - لأبِي بَكْرٍ: "ارْفَعْ مِنْ صَوْتِكَ شَيْئاً". وَقَالَ - صلى الله عليه وسلم - لعمر: "اخْفِضْ مِنْ صَوْتِكَ شَيْئاً" (١).


(١) إسناده صحيح، وثابت هو البناني، والحديث في الإحسان ٢/ ٥٧ برقم (٧٣٥). وهو في صحيح ابن خزيمة ٢/ ١٨٩ برقم (١١٦١). وعنده: "محمد بن عبد الرحيم صاحب السابري" وصاحب السابري هو المعروف بصاعقة، وانظر "الجرح والتعديل" ٨/ ٩ وفيه: "محمد بن عبد الرحيم أبو يحيى صاحب السابري المعروف بصاعقة ...... ".
وأخرجه أبو داود في الصلاة (١٣٢٩) باب: صلاة الليل مثنى مثنى، من طريق الحسن بن الصباح.
وأخرجه الترمذي في الصلاة (٤٤٧) باب: ما جاء في قراءة الليل- ومن طريقه
أخرجه البغوي في "شرح السنة" ٤/ ٣٠ برقم (٩١٩) - من طريق محمود بن غيلان، وأخرجه الحاكم في المستدرك ١/ ٣١٠، والبيهقي في الصلاة ٣/ ١١ باب: صفة القراءة- في صلاة الليل في الرفع والخفض من طريق جعفر بن محمد بن شاكر، جميعهم حدثنا يحيى بن إسحاق السيلحيني، بهذا الإِسناد. وانظر الأنساب ٧/ ٢٢٦. وجامع الأصول ٥/ ٣٥٥.
وقال الترمذي:، "هذا حديث غريب، وإنما أسنده يحيى بن إسحاق، عن حماد ابن سلمة، وأكثر الناس إنما رووا هذا الحديث عن ثابت، عن عبد الله بن رباح، مرسلاً ".
نقول: ليس. إِرساله بعلة ما دام الرافع له ثقة، ويحيى بن إسحاق قال أحمد بن حنبل: " شيخ صالح، ثقة صدوق". ووثقه ابن معين، وقال ابن سعد: " كان ثقة حافظاً لحديثه". ووثقه ابن حبان.
وقد صحح الحاكم هذا الحديث، ووافقه الذهبي.
وأخرجه أبو داود (١٣٢٩) - ومن طريقه هذه أخرجه البيهقي ٣/ ١١ - من طريق موسى بن إسماعيل، حدثنا حماد، عن ثابت، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ... ويشهد له حديث أبي هريرة عند أبي داود (١٣٣٠) - ومن طريقه أخرجه البيهقي =

<<  <  ج: ص:  >  >>