للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٦٥٧ - أخبرنا محمد بن إسحاق بن سعيد السعدي (١)، حدثنا علي بن خشرم، حدثنا عيسى بن يونس، عن عمران بن زائدة بن نشيط، عن أبيه، عن أبي خالد الوالبي.

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أنَّهُ كَانَ إِذَا قَامَ مِنَ اللَّيْلِ، رفَعَ صَوْتَهُ طَوْراً، وَيَذْكُرُ أنَّ النَّبِيَّ - صلى الله عليه وسلم - كَانَ يَفْعَلُهُ (٢).


= ١٣/ ٢٨٥ - ، والخطيب في "تاريخ بغداد" ٣/ ٢٨٥ من طريق محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة ... وهذا إسناد حسن، وانظر الحديث التالي.
(١) هذه النسبة إلى سعد تميم، ومحمد بن إسحاق بنِ سعيد هو ابن إسماعيل السعدي، الهروي. قال السمعاني: "رأيت من تصانيفه كتاباً حسناً ببخارى أظنه لم يسبق إلى ذلك، سماع (كتاب الصناع من الفقهاء والمحدثين).
روى عن أبي داود سليمان بن معبد السنجي، وعلي بن خشرم، وأحمد بن منصور الرمادي، وعلي بن إشكاب وعمر بن شبة، وغيرهم ... وانظر الأنساب ٧/ ٨٢ - ٨٣، واللباب ٢/ ١١٧ - ١١٩.
(٢) إسناده صحيح، أبو خالد الوالبي- واسمه هرمز قاله أحمد في (الأسامي والكنىِ) ص: (٨٢) - ترجمه البخاري في الكبير ٨/ ٢٥١ ولم يورد فيه جرحاً ولا تعديلاً. وقال ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" ٩/ ١٢٠ - ١٢١: "سألت أبي عنه فقال: صالح الحديث". ووثقه ابن حبان، وقال الذهبي في كاشفه: "صدوق". وصحح حديثه الحاكم، وتبعه على ذلك الذهبي.
وزائدة بن نشيط ترجمه البخاري في الكبير ٣/ ٤٣٢ ولم يورد فيه جرحاً ولا تعديلاً، وتبعه على ذلك ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" ٣/ ٦١٢، ووثقه الحافظ ابن حبان، وقال الذهبي في كاشفه: "ثقة". وصحح حديثه الحاكم، ووافقه الذهبي:
والحديث في الإحسان ٤/ ١٣١ برقم (٢٥٩٤). وقد تحرف فيه "عمران بن زائدة ابن نشيط" إلى "عمران بن زائدة، عن ابن نشيط".
وأخرجه ابن خزيمة في صحيحه ٢/ ١٨٨ برقم (١١٥٩) من طريق علي بن خشرم، بهذا الإسناد.

<<  <  ج: ص:  >  >>