للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٦٦٨ - أخبرنا محمد بن إسحاق بن خزيمة، حدثنا محمد بن بشار، حدثنا أبو داود، حدثنا أبو حُرَّةَ، عن الحسن، عن سعد بن هشام الأنصارِي.

أنَّهُ سَأَلَ عَائِشَةَ عَنْ صَلَاةِ رَسُولِ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - فَقَالَتْ: كَانَ رَسُولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - إذَا صَلَّى الْعِشَاءَ تَجَوَّزَ بِرَكْعَتَيْنِ، ثُمّ يَنَامُ وَعِنْدَ رَأْسِهِ طَهُورُهُ وَسِوَاكُهُ (٤٩/ ٢)، فَيَقُومُ فَيَتَسَوَّكُ وَيتَوَّضَا وُيصَلِّي وَيتَجَوَّزُ بِرَكْعَتَيْنِ، ثُمَّ يَقُومُ فَيُصَلِّي ثَمَانَ رَكَعَاتٍ يُسَوِّي بَيْنَهُنَّ فِي الْقِرَاءَةِ، ثُمَّ يُوترُ بِالتَّاسِعَةِ. ويصلى رَكْعَتَيْن وَهُوَ جَالِسٌ. فَلَمَّا أسَنَّ رَسُولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - وَأخَذَ اللَّحم


= والحديث في الإحسان ٤/ ١٤٣ برقم (٢٦٣٠)، وقد سقط من إسناده "أنبأنا محمد بن بكر، أنبأنا ابن جريج، عن ابن أبي مليكة". وعنده "يسبح" بدل "يسلم". كما في رواية النسائي.
وأخرجه أحمد ٦/ ٢٩٧ من طريق محمد بن بكر، بهذا الإِسناد.
وأخرجه عبد الرزاق ٣/ ٣٨ برقم (٤٧٠٩) - ومن طريقه أخرجه أحمد ٦/ ٢٩٧، ٣٠٨، والطبراني في الكبير ٢٣/ ٢٩٢ برقم (٦٤٥) - من طريق ابن جريج، بهذا الإسناد.
وأخرجه أحمد ٦/ ٢٩٤، ٣٠٠، وأبو داود في الصلاة (١٤٦٦) باب: استحباب الترتيل في القراءة، والترمذي في ثواب القرآن (٢٩٢٤) باب: ما جاء كيف كانت قراءة النبي - صلى الله عليه وسلم -، والنسائي في الافتتاح ٢/ ١٨١ باب: تزيين القرآن بالصوت، وفي قيام الليل ٣/ ٢١٤ باب: ذكر صلاة رسول الله-صلى الله عليه وسلم-، وابن خزيمة في صحيحه ٢/ ١٨٨ برقم (١١٥٨)، والبيهقي في الصلاة ٣/ ١٣ باب: ترتيل القراءة، من طريق الليث بن سعد، عن عبد الله بن عبيد الله بن أبي مليكة، به. وهذا إسناد جيد.
وقال الترمذي: "هذا حديث حسن صحيح غريب، لا نعرفه الله من حديث ليث
ابن سعد عن ابن أبي مليكة، عن يعلى بن مملك، عن أم سلمة".
وقال: "وقد روى ابن جريج هذا الحديث عن ابن أبي مليكة، عن أم سلمة ........ وحديث الليث أصح".
وأخرجه النسائي ٣/ ٢١٤ من طريق هارون بن عبد الله، حدثنا حجاج قال: قال
ابن جرحج، عن أبيه: أخبرني ابن أبي مليكة، به. بن "وانظر "جامع الأصول" ٦/ ٧٥ =

<<  <  ج: ص:  >  >>