للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٧١٣ - أخبرنا محمد بن الحسن بن قتيبة، حدثنا حرملة بن يحيى، حدثنا ابن وهب، أخبرني حيوة بن شريح: أن بشير (١) بن أبي عمرو الخولاني أخبره: أن الوليد بن قيس التجيبي أخبره.

أنَّ أبَا سَعِيدٍ الْخُدْرِيّ أَخْبَرَهُ أنَّهُ سَمعَ رَسُولَ اللهِ -صلى الله عليه وسلم- يَقُولُ:


= ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" ٦/ ٢٧٧ قول ابن معين السابق، وعن أحمد أنه ضعفه، ثم قال: "سمعت أبي يقول: أبو سنان هذا ليس بقوي في الحديث". وقال أبو زرعة: "مخلط، ضعيف الحديث". وقال النسائي: "ضعيفاً وذكره ابن عدي في الكامل ٥/ ١٨٩٣، والعقيلي في الضعفاء ٣/ ٣٨٣ وأورد كل منهما ما قاله ابن معين، وذكره الساجي في الضعفاء.
وقال العجلي في "تاريخ الثقات" ص (٣٧٩): "لا بأس به". وقال ابن خراش: "صدوق". وقال مرة "في حديثه نكرة"، ووثقه ابن حبان. وباقي رجاله ثقات. والحديث في الإحسان ٤/ ٢٦٩ برقم (٢٩٥٠)، وقال أبو حاتم: "أبو سنان هذا هو الشيباني، اسمه سعيد بن سنان". وهو وهم صوابه ما ذكرناه وانظر مصادر التخريج.
وعنده: "إذا عاد المسلم أخاه المسلم أو زاره" بدل "إذا عاد الرجل أخاه أو زاره".
وأخرجه أحمد ٢/ ٣٢٦، ص ٣٤٤، ٣٥٤، من طريق موسى بن داود، وعفان، وحسن،
وأخرجه البغوي في "شرح السنة" ١٣/ ٥٨ برقم (٣٤٧٢، ٣٤٧٣) من طريق روح ابن أسلم، وعبد الله بن المبارك، جميعهم حدثنا حماد بن سلمة، به.
وقال البغوي: " هذا حديث غريب، وأبو سنان اسمه عيسى بن سنان الشامي".
وأخرجه الترمذي في البر والصلة (٢٠٠٩) باب: ما جاء في زيارة الإِخوان، وابن ماجه في الجنائز (١٤٤٣) باب: ما جاء في ثواب من عاد مريضاً، من طريق يوسف ابن يعقوب، عن أبي سنان القسملي، بهذا الإِسناد.
وقال الترمذي: "هذا حديث حسن غريب، وأبو سنان اسمه عيسى بن سنان.
وقد روى حماد بن سلمة، عن ثابت، عن أبي رافع، عن أبي هريرة، عن
النبي -صلى الله عليه وسلم- شيئاً من هذا "وانظر جامع الأصول ٥/ ٥٣٣.
(١) في الأصلين "بش" وهو تحريف.

<<  <  ج: ص:  >  >>