للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

يَنُحْنَ، فَقُلْنَ: يَا رَسُولَ اللهِ إنَّ نِسَاءً أسْعَدْنَنَا فِي الْجَاهِلِيَّةِ، أفَنُسْعِدُهُنَ فِي الإِسْلَامِ؟ فَقَالَ النَّبِيُّ-صلى الله عليه وسلم-: "لا إسْعَادَ فِي الإسْلَامِ، وَلا شِغَارَ فى الإسْلَامِ، وَلا عَقْرَ فِي الإسْلَامِ، وَلَا جَلَبَ، وَلاجَنَبَ، وَمَنِ انْتَهَبَ نُهْبَةً، فَلَيسَ مِنَا" (١).


(١) إسناده صحيح، ومحمد بن يحيى هو الذهلي. والحديث في الإحسان ٥/ ٥٩ برقم (٣١٣٦).
وهو في مصنف عبد الرزاق ٣/ ٥٦٠ برقم (٦٦٩٠)، ومن طريق عبد الرزاق هذه أخرجه أحمد ٣/ ١٩٧.
وأخرجه الترمذي -مختصراً- في السير (١٦٠١) باب: ما جاء في كراهية النهبة، من طريق محمود بن غيلان،
وأخرجه النسائي في الجنائز ٤/ ١٦ باب: النياحة على الميت، وفي الكبرى- قاله المزي في "تحفة الأشراف" ١/ ١٥٣ برقم (١٤٨٥) - والبيهقي في الجنائز ٤/ ٦٢ باب: النهي عن النياحة على الميت، من طريق إسحاق بن إبراهيم،
وأخرجه البيهقي في الجنائز ٤/ ٦٢ باب: النهي عن النياحة على الميت، من طريق محمد بن رافع، جميعهم حدثنا عبد الرزاق، بهذا الإِسناد.
وقال ابن أبي حاتم في "علل الحديث" ١/ ٣٦٩ - ٣٧٠ برقم (١٠٩٦): "سألت أبي عن حديث رواه عبد الرزاق عن معمر ...... " وذكر هذا الحديث ثم قال: "قال أبي: هذا حديث منكر جداً".
وقال الترمذي: "هذا حديث حسن صحيح كريب من حديث أَنس".
وأخرجه مختصراً أيضاً: أبو داود في الجنائز (٣٢٢٢) باب: كراهية الذبح عند القبر، والبيهقي في الجنائز ٤/ ٥٧ باب: كراهية الذبح عند القبر، وفي الضحايا ٩/ ٣١٤ باب: ما جاء في معاقرة الأعراب، من طريق عبد الرزاق، به.
وقال عبد الرزاق: "كانوا يعقرون عند القبر بقرة أو شاة".
وأخرجه أحمد ٣/ ١٦٢ من طريق عبد الرزاق، حدثنا سفيان، عمَّن سمع أَنس بن مالك ...
وأخرجه- مختصراً- النسائي في النكاح ٦/ ١١١ باب: الشغار، من طريق علي ابن محمد بن علي، حدثنا محمد بن كثير، عن الفزاري، عن حميد، عن أَنس ... =

<<  <  ج: ص:  >  >>