للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

المصري، حدثنا ابن وَهْب، حدثني حُيَيّ (١) بن عبد الله المعافري، أن أبا عبد الرحمن الحبلي حدثه.

عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَمْروٍ: أنَّ رَسُولَ اللهِ -صلى الله عليه وسلم- ذَكَرَ فَتَّانَي الْقَبْرِ، فَقَالَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّاب -رَضِيَ اللهُ عَنْهُ-: أَتُرَدُّ عَلَيْنَا عُقُولُنَا يَا رَسُولَ اللهِ؟. قَالَ: "نَعَمْ كَهَيْئَتِكُمُ الْيَوْمَ". قَالَ: فَبِفِيهِ الْحَجَرُ (٢).

٧٧٩ - أخبرنا عبد الله بن أحمد بن موسى بعسكر مكرم، وعبد الله ابن قحطبة بن مرزوق بفم الصلح، قالا: حدثنا إسماعيل بن حفص الأبُلِّي (٣)، حدثنا أبو بكر بن عياش، عن الأعمش، عن أبي سفيان "


(١) في الأصلين "يحيى" وهو خطأ.
(٢) إسناده حسن، حيي بن عبد الله فصلنا القول فيه عند الحديث (٧٢٥٠) في مسند الموصلي، وأبو عبد الرحمن الحبلي هو عبد الله بن يزيد. والحديث في الإِحسان ٥/ ٤٧ برقم (٣١٠٥)، وقد تحرف فيه "أبو عبد الرحمن الحبلي" إلى "أبي عبد الله الحبلي".
وأخرجه ابن عدي في كامله ٢/ ٨٥٥ من طريق ... أحمد بن صالح، حدثنا ابن وهب، بهذا الإسناد.
وأخرجه أحمد ٢/ ١٧٢ من طريق حسن، حدثنا ابن لهيعة، حدثنا حيي بن عبد الله، بهذا الإسناد. وعنده: "فقال عمر: بفيه الحجر". وابن لهيعة ضعيف، ولكن تابعه ابن وهب كما تقدم.
وذكره الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٣/ ٤٧ باب: السؤال في القبر وقال: "رواه أحمد، والطبراني في الكبير، ورجال أحمد رجال الصحيح".
(٣) الأبُلي- بضم الهمزة، والباء الموحدة من تحت، وكسر اللام المشددة-: نسبة إلى الأبلة بلدة على الدجلة أقدم من البصرة ... قيل فيها: ما رأيت أغذى نطفة ولا أوطأ مطية، ولا أربح لتاجر، ولا أخفى لعائذ من الأبلة.
وحكي أن بكر بن النطاح مدح أبا دلف العجلي بقصيدة، فأثابه عليها عشرة آلاف
درهم، فاشترى بها ضيعة بالأبلة، ثم جاء بعد مُدَيْدَةٍ وأنشده أبياتاً:
بكَ ابْتَعْتُ فِي نَهْرِ الأُبُلَّةِ ضَيْعَةً ... عَلَيْهَا قُصَيْرٌ بالرُّخَام مَشِيدُ
إَلَى جَنْبِهَا أُخْتٌ لَهَا يَعْرِضُونَهَا ... وَعِندَكَ مَالٌ لِلْهِبَاتِ عَتِيدُ =

<<  <  ج: ص:  >  >>