للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

فَإنْ كَانَ مُنَافِقاً قَالَ: لا أدْرِي، كُنْتُ أسْمَعُ الناس يَقُولُونَ شَيْئاً فَكُنْتُ أقُولُهُ، فَيَقُولانِ لَهُ: إِنْ كُنَّا لَنَعْلَمُ أنَّكَ تَقُولُ ذلِكَ. ثُمَّ يُقَالُ لِلأرْضِ: الْتَئِمي عَلَيْهِ، فَتَلْتَئِمُ عَلَيْهِ حَتَّى تَخْتَلِفَ أضْلاعُهُ، فَلَا يَزَالُ مُعَذَّباً حَتَّى يَبْعَثَهُ اللهُ تَعَالَى مِنْ مَضْجَعِهِ ذلِكَ" (١).

٧٨١ - أخبرنا الحسن بن سفيان، حدثنا عبد الواحد بن غياث، حدثنا معتمر بن سليمان، قال: سمعت محمد بن عمرو يُحدث عن أبي سلمة.


(١) إسناده صحيح، وهو في الإحسان ٥/ ٤٧ - ٤٨ برقم (٣١٠٧). وأخرجه الترمذي في الجنائز (١٠٧١) باب: ما جاء في عذاب القبر، من طريق أبي سلمة يحيى بن خلف البصري، حدثنا بشر بن المفضل، عن عبد الرحمن بن إسحاق، بهذا الإسناد.
وقال الترمذي: "حديث أبي هريرة حديث حسن غريب".
وأخرجه البيهقي في "إثبات عذاب القبر" برقم (٦٧، ٦٨) من طريق بشر بن المفضل، ويزيد بن زريع قالا: حدثنا عبد الرحمن بن إسحاق، به.
وقال أيضاً: "وفي الباب عن علي، وزيد بن ثابت، وابن عباس، والبراء بن عازب، وأبي أيوب، وأنس، وجابر، وأبي سعيد، كلهم رووا عن النبي -صلى الله عليه وسلم- في عذاب القبر".
وعزاه صاحب الكنز ١٥/ ٦٣٢ - ٦٣٣ برقم (٤٢٥٠) إلى الترمذي. وهو في "تحفة الأشراف" ٩/ ٤٧٥ برقم (١٢٩٧٦). وانظر "الشريعة" للآجري (٣٦٥)، والسنة لابن أبي عاصم (٨٦٤) أيضاً. وجامع الأصول ١١/ ١٧٦
ويشهد له حديث أَنس برقم (٤٣٠٠،٢٩٩٦) في مسند الموصلي وقد ذكرنا شاهداً للحديث المتقدم برقم (٧٧٧).
كما يشهد له حديث البراء عند الطيالسي ١/ ١٥٤ برقم (٧٤٣)، وأحمد ٤/ ٢٨٧، ٢٩٥، وأبي داود في السنة (٤٧٥٣) باب: في المسألة في القبر وفي عذاب القبر.
وحديث ابن مسعود عند ابن أبي شيبة ٣/ ٣٣٧ باب: في المسألة في القبر.

<<  <  ج: ص:  >  >>