للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٥٠٣ - حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ، حَدّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ الْمُحَارِبِي، حَدّثَنَا الْهَجَرِيُّ، قَالَ:

صَلَّيْتُ مَعَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي أَوْفَى الْأَسْلَمِيِّ صَاحِبِ رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - عَلَى جِنَازَةِ ابْنَةٍ لَهُ، فَكَبَّرَ عَلَيْهَا أَرْبَعًا، فَمَكَثَ بَعْدَ الرَّابِعَةِ شَيْئًا، قَالَ: فَسَمِعْتُ الْقَوْمَ يُسَبِّحُونَ بِهِ مِنْ نَوَاحِي الصُّفُوفِ، فَسَلَّمَ ثُمَّ قَالَ: أَكُنْتُمْ تَرَوْنَ أَنِّي مُكَبِّرٌ خَمْسًا؟ قَالُوا: تَخَوَّفْنَا ذَلِكَ. قَالَ: لَمْ أَكُنْ لِأَفْعَلَ، وَلَكِنْ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - كَانَ (١) يُكَبِّرُ أَرْبَعًا، ثُمَّ يَمْكُثُ سَاعَةً فَيَقُولُ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ يَقُولَ، ثُمَّ يُسَلِّمُ (٢).


= والتكبير على الجنازة أربع تكبيرات ثابت من فعله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - من حديث جابر عند البخاري (١٣٣٤)، ومسلم (٩٥٢)، وهو في "المسند" (١٤٨٨٩).
ومن حديث ابن عباس عند البخاري (١٣١٩)، ومسلم (٩٥٤)، وسيأتي (١٥٠٤).
ومن حديث أبي هريرة عند البخاري (١٣١٨)، وهو في "المسند" (٧١٤٧)، وسيأتي (١٥٠٥)، وقد ذكرنا تتمة شواهده في"المسند" عند حديث أبي هريرة.
(١) في (س) ونسخة على هامش (ذ): "ولكن سمعت رسول الله- صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يكبر ... ".
(٢) إسناده ضعيف لضعف الهجري: وهو إبراهيم بن مسلم. والتكبير على الجازة أربعًا صحيح من طريق آخر.
وأخرجه عبد الرزاق (٦٤٠٤)، وابن أبي شيبة ٣/ ٣٠٢، والحميدي (٧١٨)، وأحمد (١٩١٤٠) و (١٩٤١٧)، والطحاوي ١/ ٤٩٥، وابن عدي ١/ ٢١٥، والحاكم ١/ ٣٥٩ - ٣٦٠، والبيهقي ٤/ ٣٦ و ٤٢ - ٤٣ و ٤٣ من طرق عن الهجري، به.
وأخرجه الطبراني في "الصغير" (٢٦٨)، وأبو نعيم في "الحلية" ٧/ ٣٣٣، والبيهقي ٣٥/ ٤ من طريق السري بن يحيى، عن قبيصة بن عقة، عن الحسن بن صالح، عن أبي يعفور، عن عبد الله بن أبي أوفى: أن النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - صلى على جنازة فكبر علبها أربعًا. وإسناده حسن.
وانظر شواهد الأربع تكبيرات فيما قبله.

<<  <  ج: ص:  >  >>