للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

لَقِيَنِي عُتْبَةُ بْنُ عَبْدٍ السُّلَمِيُّ فَقَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يَقُولُ: "مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَمُوتُ لَهُ ثَلَاثَةٌ مِنْ الْوَلَدِ لَمْ يَبْلُغُوا الْحِنْثَ، إِلَّا تَلَقَّوْهُ مِنْ أَبْوَابِ الْجَنَّةِ الثَّمَانِيَةِ، مِنْ أَيِّهَا شَاءَ دَخَلَ" (١).

١٦٠٥ - حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ حَمَّادٍ الْمَعْنِي، حَدّثَنَا عَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ سَعِيدٍ، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ صُهَيْبٍ

عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، عَنْ النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قَالَ: "مَا مِنْ مُسْلِمَيْنِ يُتَوَفَّى لَهُمَا ثَلَاثَةٌ مِنْ الْوَلَدِ لَمْ يَبْلُغُوا الْحِنْثَ، إِلَّا أَدْخَلَهُمْ اللَّهُ الْجَنَّةَ بِفَضْلِ رَحْمَةِ اللَّهِ إِيَّاهُمْ" (٢).


(١) صحيح لغيره، وهذا إسناد حسن من أجل شرحبيل بن شفعة.
وأخرجه يعقوب بن سفيان في "المعرفة والتاريخ" ٢/ ٣٤٣، وأحمد (١٧٦٣٩)، وابن قانع في "معجم الصحابة" ٢/ ٢٦٦، والطبراني في "الكبير" ١٧/ (٣٠٩)، وفي "الشاميين" (١٠٧٠)، والمزي في "تهذيب الكمال" ١٢/ ٤٢٤ - ٤٢٥ في ترجمة شرحبيل من طرق عن حريز بن عثمان، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" ١٧/ (٢٩٤)، وفي "الشاميين" (١٦٣١) بإسناد ضعيف إلى إسماعيل بن عياش، عن ضمضم بن زرعة، عن شريح بن عبيد، عن عتبة بن عبد.
ويشهد له ما بعده.
(٢) إسناده صحيح.
وأخرجه البخاري (١٢٤٨) و (١٣٨١)، والنسائي ٤/ ٢٤ من طريقين عن عبد العزيز بن صهيب، به.
وهو في "مسند أحمد" (١٢٥٣٥).
وأخرجه بنحوه النسائي ٤/ ٢٣ - ٢٤ من طريق حفص بن عُبيد الله، عن أنس.
وهو في "صحيح ابن حبان" (٢٩٤٣).

<<  <  ج: ص:  >  >>