للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عَنْ حَفْصَةَ، قَالَتْ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: "لَا صِيَامَ لِمَنْ لَمْ يَفْرِضْهُ (١) مِنْ اللَّيْلِ" (٢).


(١) في هامش (ذ) و (م): "يُؤرِّضه نسخة"، وجاء في هامش (ذ) بخط مغاير: قال ابن القطاع في "الأفعال" له: وأرَّضتُ الكلام: هيَّأته. انتهى. فلعل معنى قوله في هذه النسخة: "يؤرضه": يُهيِّئه. وهو معنى صحيح في هذا الموضع، وهذه النسخة مثبتة في أصل مسموع على ابن باقة وغيره.
(٢) ضعيف مرفوعًا، خالد بن مخلد القطواني ضعيف الحديث، ولكنه ليس هو علة الحديث لأنه متابع، ولكن الحديث قد اختلف في رفعه ووقفه، ورفعُه غير ثابت فيما قاله البخاري في "التاريخ الأوسط" ١/ ١٣٤ وأبو حاتم فيما نقله عنه ابنه في "العلل"١/ ٢٢٥، وصَؤَب وقفه النسائي في "السُّنن الكبرى" بإثر الحديث (٢٦٦١)، والدارقطني في "علله" ٥/ الورقة ١٦٣، وقد مال الخطابي في "معالم السُّنن" ٢/ ١٣٤، وعبد الحق الإشبيلي في "الأحكام الوسطى" ٢/ ٢١٤ وكذلك ابن القطان في "بيان الوهم" (٢٦٢٦) إلى تصحيح الرفع.
وأخرجه النسائي في "المجتبى" ٤/ ١٩٦ من طريق سعيد بن شرحبيل، عن الليث ابن سعد، عن يحيى بن أيوب الغافقي، عن عبد الله بن أبي بكر، بهذا الإسناد.
وأخرجه مرفوعًا كذلك أبو داود (٢٤٥٤) من طريق عبد الله بن وهب، والترمذي (٧٣٩) من طريق سعيد بن أبي مريم، والنسائي ٤/ ١٩٦ من طريق أشهب ابن عبد العزيز، و ٤/ ١٩٦ من طريق الليث بن سعد، أربعتهم عن يحيى بن أيوب الغافقي، عن عبد الله بن أبي بكر، عن ابن شهاب الزهري، عن سالم، به. بزيادة الزهري بين عبد الله وسالم.
وأخرجه مرفوعًا النسائي ٤/ ١٩٧ من طريق ابن جُريج، عن الزهري، عن سالم، به. وقال النسائي في "الكبرى" بإثر الحديث (٢٦٦١): وحديث ابن جريج، عن الزهري غير محفوظ.
وأخرجه موقوفًا النسائي ٤/ ١٩٧ من طريق عبيد الله بن عمر العمري، والبخاري في "التاريخ الأوسط" ١/ ١٣٣، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٢/ ٥٥ من طريق معمر بن راشد، والبخاري ١/ ١٣٣ من طريق عبد الرحمن بن إسحاق، ثلاثتهم عن الزهري، عن سالم، عن أبيه، عن حفصة. =

<<  <  ج: ص:  >  >>