للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تم الجزء الثاني من "سنن ابن ماجه"

ويليه الجزء الثالث وأوله:

أبواب الزكاة


= عن ثور، عن مكحول، قال: وأسنده معاذ بن جبل، عن النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -، والمحفوظ أنه موقوف عن مكحول. قلنا: ورواه بقية بن الوليد، عن ثور، عن خالد بن معدان، عن أبي أمامة كما عند المصنف هنا، ورواه إبراهيم بن محمَّد بن أبي يحيى الأسلمي، عن ثور، عن خالد، عن أبي الدرداء من قوله كما سيأتي، وإبراهيم الأسلمي متروك الحديث، ورواه الحسن بن سفيان كما قال الحافظ في "التلخيص" ٢/ ٨٠ من طريق بشر بن رافع، عن ثور، عن خالد، عن عُبادة، وبشر متهم بالوضع.
وأخرجه الشافعيُّ في "الأم" ١/ ٢٣١، ومن طريقه البيهقي في "السُّنن الكبرى" ٣/ ٣١٩، وفي "شعب الإيمان" (٣٧١١)، وفي "فضائل الأوقات" (١٥٠) عن إبراهيم بن محمَّد الأسلمي، عن ثور، عن خالد، عن أبي الدرداء موقوفًا. وإبراهيم كما أسلفنا متروك الحديث.
وحديث معاذ بن جبل الذي أشار إليه الدارقطني أخرجه ابن عساكر في "تاريخ دمشق" ١٢/ ورقة ٤٧٧ في ترجمة علي بن عساكر المقدسي من طريق سويد بن سعيد، عن عبد الرحيم بن زيد العمي، عن أبيه، عن وهب بن منبه، عن معاذ بن جبل، عن النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قال: "من أحيا الليالي الأربع ... " وهذا إسناد مسلسل بالضعفاء.
وفي الباب عن كُردوس بن عمرو عند ابن الأعرابي في "معجمه" (٢٢٥٢)، وابن الجوزي في "العلل المتناهية" (٩٢٤)، وعلي بن سعيد العسكري في "الصحابة" كما في "التلخيص الحبير" ٢/ ٨٠، والحسن بن سفيان وأبي نُعيم وابن منده وأبي مرسى المديني كلهم في "الصحابة" كما في "أسد الغابة" ٤/ ٤٦٥ - ٤٦٦، وفي إسناده مروان بن سالم وهو متروك الحديث، وسلمة بن سليمان الجزري وعيسى بن إبراهيم القرشي وهما ضعيفان.

<<  <  ج: ص:  >  >>