للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٩٢١ - حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ وَهْبٍ الْوَاسِطِيُّ، حَدّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ الْقَاسِمِ الْهَمْدَانِيُّ: حَدّثَنَا الْأَحْوَصُ بْنُ حَكِيمٍ، عَنْ أَبِيهِ. وَرَاشِدُ بْنُ سَعْدٍ وَعَبْدُ الْأَعْلَى ابْنُ عَدِي

عَنْ عُتْبَةَ بْنِ عَبْدٍ السُّلَمِيِّ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: "إِذَا أَتَى أَحَدُكُمْ أَهْلَهُ فَلْيَسْتَتِرْ وَلَا يَتَجَرَّدْ تَجَرُّدَ الْعَيْرَيْنِ" (١).


= "أن يستحيا منه" أي: فاستتر طاعة له وطلبًا لما يحبه منك ويرضيه، وليس المراد فاستتر منه، إذ لا يمكن الاستتار منه جلَّ ذِكره. قاله السندي.
(١) إسناده ضعيف لضعف الأحوص بن حكيم.
وأخرجه ابن قانع في "معجم الصحابة" ٢/ ٢٦٦ - ٢٦٧، والطبراني في "الكبير" ١٧/ (٣١٥) من طريق الأحوص بن حكيم، عن عبد الله بن غابر، عن عتبة بن عبد. وأقحم في إسناد الطبراني بعد الأحوص: عن أبيه، وتحرف فيه ابن غابر إلى ابن عامر، وجاء على الصواب في "معجم ابن قانع" و"نصب الراية" ٤/ ٢٤٦.
وفي الباب عن عبد الله بن سرجس عند النسائي في "الكبرى" (٨٩٨٠) وسنده ضعيف، وقال النسائي: حديث منكر.
وعن عبد الله بن مسعود عند ابن أبي شيبة في "مسنده" كما في "إتحاف الخيرة" (٤٢٦٠)، والبخاري في "التاريخ الأوسط" ٢/ ١٥١، والبزار في "مسنده" (١٧٠١)، والعقيلي في "الضعفاء" ٤/ ٢٦٦ - ٢٦٧ و ٢٦٧، والهيثم بن كليب في "مسنده" (٥٩٣)، والطبراني في "الكبير" (١٥٤٤٣)، وابن عدي في "الكامل" ٦/ ٢٤٤٨، والبيهقي في "السُّنن الكبرى" ٧/ ١٩٣، و"الشعب" (٧٧٩٢) و (٧٧٩٣)، والخطيب في "تاريخه" ١٣/ ٢٤٨ من طريق مندل بن علي، عن الأعمش، عن شقيق بن سلمة أبي وائل، عن عبد الله بن مسعود. ومندل ضعيف الحديث، وقد أخطأ فيه كما نص على ذلك شريك النخعي، وقد كان معه في المجلس عند الأعمش، وكان عند الأعمش عاصم الأحول فحدث به عاصم، عن أبي قلابة عن النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - مرسلًا.
قلنا: أخرجه كذلك عبد الرزاق في "مصنفه" (١٠٤٦٩)، وابن أبي شيبة ٤/ ٤٠٢ من طريقين عن عاصم الأحول. وتابعه أيوب السختياني عند عبد الرزاق (١٠٤٧٠). وانظر "علل الرازي" ١/ ٤٢٦، والدارقطني ٥/ ١٠٩. =

<<  <  ج: ص:  >  >>