للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢١٥٥ - حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ حَكِيمٍ، حَدّثَنَا أَبُو بَكْرٍ الْحَنَفِي، حَدّثَنَا الْهَيْثَمُ بْنُ رَافِعٍ حَدّثَنِي أَبُو يَحْيَى الْمَكِّي، عَنْ فَرُّوخَ مَوْلَى عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ

عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يَقُولُ: "مَنْ احْتَكَرَ عَلَى الْمُسْلِمِينَ طَعَاما (١) ضَرَبَهُ اللَّهُ بِالْجُذَامِ وَالْإِفْلَاسِ" (٢).


= وأخرجه الترمذي (١٣١٣) من طرق عن محمَّد بن إسحاق، بهذا الإسناد. وهو في "مسند أحمد" (١٥٧٥٨ - ١٥٧٦٠).
وأخرجه مسلم (١٦٠٥) من طريق يحيى بن سعيد الأنصاري، ومسلم (١٦٠٥)، وأبو داود (٣٤٤٧) من طريق محمَّد بن عمرو بن عطاء، كلاهما عن سعيد بن المسيب، عن معمر بن عبد الله بن نضلة.
وهو في "مسند أحمد" (١٥٧٦١).
(١) في (م): طعامهم.
(٢) إسناده ضعيف لجهالة أبي يحيى المكي وفزُوخ مولى عثمان بن عفان، فقد
انفرد بالرواية عن كل منهما واحد، وذكرهما ابن حبان في "الثقات"، ومع ذلك فقد حسَّن هذا الحديثَ الحافظان ابن كثير في "مسند عمر" ١/ ٣٤٨، وابن حجر في "فتح الباري" ٤/ ٣٤٨، وصحح إسناده البوصيري في "إتحاف الخيرة" عقب الحديث (٣٦٨٠) وكذا في "مصباح الزجاجة" ورقة ١٣٧.
وأخرجه أحمد (١٣٥)، وعبد بن حميد (١٧) والمزي في "تهذيب الكمال" في ترجمة فرّوخ ٢٣/ ١٧١ - ١٧٢ من طريقين عن الهيثم بن رافع الطاطري، بهذا الإسناد. والحديث عندهما ضمن قصة.
وأخرجه أبو داود الطيالسي (٥٥)، ومن طريقه البيهقي في "الشعب" (١١٢١٧)، وأخرجه أبو يعلى في "مسنده" كما في "إتحاف الخيرة" (٣٦٨٠)، وكذا أخرجه أبو بكر الإسماعيلي كما في "مسند عمر" لابن كثير ١/ ٣٤٨ عن الحسن بن سفيان، كلاهما (أبو يعلى والحسن بن سفيان) عن عبيد الله بن عمر القواريري، كلاهما (الطيالسي والقواريري) عن الهيثم بن رافع -وسماه القواريري: الهيثم بن يحيى- الطاطري، عن أبي يحيى مولى عمر بن الخطاب -وكان قد أدرك عمر- أن عمر قال: ... فذكره. وكنا قد ذكرنا في "المسند" عند هذا الحديث أن فروخًا سقط من إسناد مطبوع الطيالسي، والصحيح أن الرواية كذا جاءت دون ذكره، فيستدرك من هنا.

<<  <  ج: ص:  >  >>