للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢٢٣٢ - حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عُثْمَانَ بْنِ سَعِيدِ بْنِ كَثِيرِ بْنِ دِينَارٍ الْحِمْصِيُّ، حَدّثَنَا بَقِيَّةُ بْنُ الْوَلِيدِ، عَنْ بَحِيرِ بْنِ سَعْدٍ، عَنْ خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ، عَنْ الْمِقْدَامِ ابْنِ مَعْدِيَ كَرِبَ

عَنْ أَبِي أَيُّوبَ، عَنْ النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قَالَ: "كِيلُوا طَعَامَكُمْ يُبَارَكْ لكم فِيهِ" (١).


= طريق مالك بن سليمان الحمصي، ثلاثتهم عن إسماعيل بن عياش، به. وقرن البخاري بإسماعيل بقيةَ بنَ الوليد ويحيى بنَ سعيد العطار.
وأخرجه أبو يعلى في "مسنده" كما في "مصباح الزجاجة" ورقة ١٤٢ من طريق بقية بن الوليد، وأبو نعيم في "حلية الأولياء" ٧/ ١٦٧ من طريق شعبة بن الحجاج، كلاهما عن محمَّد بن عبد الرحمن بن عرق، عن عبد الله بن بسر. وقال أبو نعيم: محمَّد بن عبد الرحمن حمصي، وتفرد بهذا أبو الصباح، عن يحيى، ويقال: إنه وهم فيه.
وأخرجه الطبراني في "مسند الشاميين" (١١٣٥) عن الحسين بن إسحاق التُستري، عن عبد الوهاب بن الضحاك، عن إسماعيل بن عياش، عن بحير بن سعد، عن خالد بن معدان، عن عبد الله بن بسر.
وأخرجه الضياء المقدسي في "المختارة" ٩/ (٤٤) من طريق هشام بن عمار، عن أبي سعد بن حفص بن رواحة، عن أبيه، عن عبد الله بن بسر.
(١) حديث صحيح، وهذا إسناد حسن. بقية بن الوليد تابعه إسماعيل بن عياش.
وأخرجه أحمد (٢٣٥٠٨) و (٢٣٥٠٩)، والطبراني في "الكبير" (٣٨٥٩)، وفي "مسند الشاميين" (١١٢٩)، والقضاعي في "مسند الشهاب" (٦٩٧)، والبيهقي في "السُّنن" ٦/ ٣٢ من طرق عن بقية بن الوليد، بهذا الإسناد.
وأخرجه أحمد (٢٣٥١٠)، والطبراني في "الكبير" (٣٨٥٩)، وفي "الشاميين" (١١٢٩)، وأبو نعيم في "الحلية" ٥/ ٢١٧ من طرق عن إسماعيل بن عياش، عن بَحير بن سعد، به. =

<<  <  ج: ص:  >  >>