للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . .


= وأخرجه البيهقي في "شعب الإيمان" (٥٥٢٢) من طريق محمَّد بن أبي معشر، عن أبيه، به. وقال: أبو معشر وابنُه غير قويين.
وأخرجه محمَّد بن نصر في "السنة" (٢٠٤) من طريق النضر بن شُميل، عن أبي معشر، به. لكن جعله من قول أبي هريرة.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٦/ ٥٦١، وهناد بن السري في "الزهد" (١١٧٦)، وابن أبي الدنيا في (الصمت) (١٧٣)، وفي "الغيبة والنميمة" (٣٤) من طريق عبد الله بن سعيد المقبري، عن أبيه، عن أبي هريرة. وعبد الله متروك الحديث.
وأخرجه ابن الجارود (٦٤٧) من طريق النضر بن محمَّد اليمامي، وابن أبي عدي في ترجمة عكرمة بن عمار، والبيهقي في "الشعب" (٥٥٢٠)، من طريق عفيف بن سالم، والعقيلي في "الضعفاء" ٢/ ٢٥٧، وابن الجوزي في "الموضوعات" ٢/ ٢٤٥، والبيهقي في "الشعب" (٥٥٢١) من طريق عبد الله بن زياد اليمامي، ثلاثتهم عن عكرمة بن عمار، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة. وعكرمة بن عمار مضطرب الحديث في روايته عن يحيى بن أبي كثير. وقد رواه عكرمة مرة عن يحيى بن أبي كثير، عن عبد الله بن زيد، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة كما قال ابن أبي حاتم في "العلل" ١/ ٣٧٢ وسأل أباه عنه، فقال: رواه الأوزاعي، عن يحيى بن أبي كثير، عن ابن عباس قوله، وهذا أشبه.
ورواه عكرمة مرة أيضًا عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة، عن عبد الله بن سلام من قوله. أخرجه العقيلي في "الضعفاء" ٢/ ٢٥٨.
قلنا: وعبد الله بن زياد اليمامي منكر الحديث كما قال البخاري في "التاريخ الكبير" ٥/ ٩٥.
ومع ذلك قال الحافظ المنذري في "الترغيب والترهيب" ٣/ ٦ عن طريق أبي سلمة، عن أبي هريرة: لا بأس بإسناده!!
ورواه فضيل بن عياض، عن ليث بن أبي سليم، عن المغيرة، عن أبي هريرة قوله كما قال ابن أبي حاتم في "العلل" ١/ ٣٧٩، وسأله أباه عنه، فقال: هذا خطأ، إنما هو ليث، عن أبي المغيرة واسمه زياد، عن أبي هريرة. قلنا: وليث سيئ الحفظ. =

<<  <  ج: ص:  >  >>