للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .


= وأخرجه عبد الله بن أحمد بن حنبل في زوائده على "المسند" لأبيه (٢٢٧٧٨) عن أبي كامل الجحدري، والبيهقي ٦/ ١٥٦ - ١٥٧ و ١٠/ ١٣٣ من طريق محمَّد بن أبي بكر، كلاهما عن فضيل بن سليمان، بهذا الإسناد.
ويشهد له حديث ابن عباس الآتي بعده.
وحديث أبي صِرمة الآتي عند المصنف برقم (٢٣٤٢).
وحديث أبي سعيد الخدري عند الدارقطني (٣٠٧٩) و (٤٥٤١)، والبيهقي ٦/ ٦٩، وابن عبد البر في "التمهيد" ٢٠/ ١٥٩، وصححه الحاكم ٢/ ٥٧ - ٥٨ ووافقه الذهبي.
وحديث أبي هريرة عند الدارقطني (٤٥٤٢)، وفي إسناده يعقوب بن عطاء بن أبي رباح ضعيف.
وحديث عائشة عند الطبراني في "الأوسط" (٢٧٠) و (١٠٣٧)، والدارقطني (٤٥٣٩) بإسنادين ضعيفين جدًا.
وحديث جابر بن عبد الله عند الطبراني في "الأوسط" (٥١٨٩) من طريق محمَّد بن سلمة، عن محمَّد بن إسحاق، عن محمَّد بن يحيى بن حبان، عن عمه واسع بن حبان، عن جابر، قال الحافظ ابن رجب في "جامع العلوم والحكم" ٢/ ٢٠٩: وإسناده مُقارب وهو غريب، لكن خرجه أبو داود في "المراسيل" [(٤٠٧)] من رواية عبد الرحمن بن مغراء، عن ابن إسحاق، عن محمَّد بن يحيى بن حبان، عن عمه واسع مرسلًا، وهو أصح.
وحديث ثعلبة بن أبي مالك عند ابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٢٢٠٠)، والطبراني في "الكبير" (١٣٨٧)، وابن الأثير في "أسد الغابة" ١/ ٢٩٢، وإسناده ضعيف.
ومرسل يحيى بن عمارة المازني عند مالك في "موطئه" ٢/ ٧٤٥، وقال ابن عبد البر في "التمهيد" ٢٠/ ١٥٧: لم يختلف عن مالك في إسناد هذا الحديث وإرساله هكذا، وقد رواه الدراوردي، عن عمرو بن يحيى، عن أبيه، عن أبي سعيد الخدري، عن النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -. =

<<  <  ج: ص:  >  >>