للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ وَابْنِ عُمَرَ يَرْفَعَانِ الْحَدِيثَ إِلَى النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قَالَ: "لَا يَحِلُّ لِلرَّجُلِ أَنْ يُعْطِيَ الْعَطِيَّةَ ثُمَّ يَرْجِعَ فِيهَا، إِلَّا الْوَالِدَ فِيمَا يُعْطِي وَلَدَهُ" (١).

٢٣٧٨ - حَدَّثَنَا جَمِيلُ بْنُ الْحَسَنِ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْأَعْلَى، حَدَّثَنَا سَعِيدٌ، عَنْ عَامِرٍ الْأَحْوَلِ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ، عَنْ أَبِيهِ

عَنْ جَدِّهِ، أَنَّ نَبِيَّ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قَالَ: "لَا يَرْجِعْ فِي هِبَتِهِ (٢) إِلَّا الْوَالِدَ مِنْ وَلَدِهِ" (٣).


(١) إسناده صحيح. ابن أبي عدي: هو محمَّد بن إبراهيم، وحسين المعلم: هو ابن ذكوان.
وأخرجه أبو داود (٣٥٣٩)، والترمذي (١٣٤٥) و (٢٢٦٦)، والنسائي ٦/ ٢٦٥ و ٢٦٧ - ٢٦٨ من طريق حسين المعلم، بهذا الإسناد.
وهو في "مسند أحمد" (٢١١٩)، و"صحيح ابن حبان" (٥١٢٣).
وأخرجه النسائي ٦/ ٢٦٥ و ٢٦٨ من طريق الحسن بن مسلم، عن طاووس مرسلًا.
وانظر ما سيأتي برقم (٢٣٨٥) و (٢٣٨٦).
(٢) في المطبوع: لا يرجع أحدكم في هبته، بزيادة "أحدكم". وفي (س): في هبةٍ.
(٣) صحيح لغيره، وهذا إسناد حسن في المتابعات من أجل جميل بن الحسن -وهو العتكي- وقد توبع، وعبد الأعلى -وهو ابن عبد الأعلى السامي- سمع من سعيد -وهو ابن أبي عروبة- قبل الاختلاط. عامر الأحول: هو ابن عبد الواحد.
وأخرجه النسائي ٦/ ٢٦٤ - ٢٦٥ من طريق إبراهيم بن طهمان، عن سعيد، بهذا الإسناد. وهو في "مسند أحمد" (٦٧٠٥) عن محمَّد بن جعفر، عن سعيد، به.
وأخرجه ابن عدي في "الكامل" ٥/ ١٧٣٦، والبيهقي ٦/ ١٧٩ من طريق عبد الوارث بن سعيد، عن عامر الأحول، به. وسنده حسن.
وقد سلف عند المصنف قبله من طرق عمرو بن شعيب، عن طاووس، عن ابن عمر وابن عباس. قال الدارقطني في "العلل"- كما في "نصب الراية" ٤/ ١٢٤ - : =

<<  <  ج: ص:  >  >>