للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٣ - بَابُ مَنْ تَصَدَّقَ بِصَدَقَةٍ ثُمَّ وَرِثَهَا

٢٣٩٤ - حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ، حَدَّثَنَا وَكِيعٌ، عَنْ سُفْيَانَ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ابْنِ عَطَاءٍ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ

عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: جَاءَتْ امْرَأَةٌ إِلَى النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فَقَالَتْ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنِّي تَصَدَّقْتُ عَلَى أُمِّي بِجَارِيَةٍ، وَإِنَّهَا مَاتَتْ. فَقَالَ: "آجَرَكِ اللَّهُ، وَرَدَّ عَلَيْكِ الْمِيرَاثَ" (١).


= أما رواية سليمان التيمي فأخرجها ابن أبي شيبة ٣/ ١٨٨، وإسحاق بن راهويه في "مسنده" كما في "المختارة" للضياء المقدسي ٣/ ٦٥، وأحمد بن حنبل في "مسنده" (١٤١٠)، وأحمد بن منيع في "مسنده" كما في "المختارة" ٣/ ٦٥، وكما في "مصباح الزجاجة" للبوصيري ورقة ١٥٢، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٥٠٢٦) من طريق يزيد بن هارون، والهيثم بن كليب الشاشي في "مسنده" (٥٠)، ومن طريقه الضياء المقدسي في "المختارة" (٨٧٠) من طريق يزيد بن زريع، كلاهما عن سليمان التيمي، بهذا الإسناد. قلنا: وكذلك رواه الخليل بن موسى عن سليمان التيمي كما قال ابن أبي حاتم في "العلل" ١/ ٣٣١، وعبد الله بن المبارك عن التيمي كما قال الدارقطني في "العلل" ٤/ ٢٤٦.
وأما رواية عاصم الأحول، فأخرجها البزار (١٣١٢ - كشف الأستار)، والطحاوي في "شرح المشكل" (٥٥٢٧)، والشاشي (٥١)، والطبراني في "الكبير" (١٢٧٧٤)، والضياء في "المختارة" (٨٧١) من طرق عن عاصم الأحول، عن أبي عثمان النهدي، عن ابن عباس: أن الزبير ... وقد تحرّف اسم ابن عباس عند الشاشي والضياء إلى ابن عامر.
وأما رواية مؤمل بن إسماعيل، عن شعبة، عن عاصم، فأخرجها الطبراني في "المعجم الأوسط" (١٢٨١)، ومن طريقه الضياء المقدسي (٢٣٧).
(١) إسناده صحيح. وكيع: هو ابن الجراح، وسفيان: هو الثوري. =

<<  <  ج: ص:  >  >>