للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٣ - بَابُ فَرَائِضِ الْجَدِّ

٢٧٢٢ - حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، حَدَّثَنَا شَبَابَةُ، حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ أَبِي إِسْحَاق، عَنْ أَبِي إِسْحَاق، عَنْ عَمْرِو بْنِ مَيْمُونٍ

عَنْ مَعْقِلِ بْنِ يَسَارٍ الْمُزَنِيِّ، قَالَ: سَمِعْتُ رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - أُتِيَ بِفَرِيضَةٍ فِيهَا جَدٌّ، فَأَعْطَاهُ ثُلُثًا، أَوْ سُدُسًا (١).


= وأخرجه البخاري (٦٧٣٦) و (٦٧٤٢)، وأبو داود (٢٨٩٠)، والترمذي (٢٢٢٣)، والنسائي في "الكبرى" (٦٢٩٤ - ٦٢٩٦) من طريق أبي قيس عبد الرحمن ابن ثروان، به.
وهو في "مسند أحمد" (٣٦٩١).
(١) إسناده حسن من أجل يونس بن أبي إسحاق. شبابة: هو ابن سوّار، وأبو إسحاق: هو عمرو بن عبد الله السبيعي.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٦٢٩٩) من طريق النضر بن شميل، عن يونس ابن أبي إسحاق، به.
وهو في "مسند أحمد" (٢٠٣٠٩).
وأخرجه أبو داود (٢٨٩٧) من طريق يونس بن عبيد، عن الحسن البصري: أن عمر قال: أيكم يعلم ما ورّث رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - الجد؟ قال معقل بن يسار: أنا، ورثه رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - السدس، قال: مع مَن؟ قال: لا أدري، قال: لا دريتَ فما تغني إذًا. وهذا إسناد رجاله ثقات لكنه مرسل.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٦٣٠٠) من طريق يونس بن عبيد، عن الحسن البصري: عن معقل بن يسار ... وهذا إسناد رجاله ثقات لكن الحسن لم يصرح فيه بالسماع.
قوله: فأعطاه ثلثًا أو سدسًا، قال تقي الدين عبد الغني الدهلوي في "إنجاح الحاجة": وفي رواية أحمد والترمذي وأبي داود عن عمران بن حصين قال: جاء رجل إلى رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قال: إن ابني مات فما لي من ميراثه؟ قال: "لك السدس" فلما ولى دعاه، قال: "لك سدسٌ آخر"، فلما ولّى دعاهُ، قال: "إن السدس الآخر =

<<  <  ج: ص:  >  >>