للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: "مُدْمِنُ الْخَمْرِ كَعَابِدِ وَثَنٍ" (١).

٣٣٧٦ - حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ عُتْبَةَ، حَدَّثَنِي يُونُسُ ابْنُ مَيْسَرَةَ بْنِ حَلْبَسٍ، عَنْ أَبِي إِدْرِيسَ

عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ، عَنْ النَّبِيِّ قَالَ: "لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مُدْمِنُ خَمْرٍ" (٢).


(١) إسناده ضعيف، محمَّد بن سليمان ابن الأصبهاني مختلف فيه، وهو إلى الضعف أقرب ويُخطئ في حديثه.
وأخرجه البخاري في "التاريخ الكبير" ١/ ١٢٩، وابن عدي في ترجمة محمَّد بن سليمان من "الكامل" ٦/ ٢٢٣٤، وابن الجوزي في "العلل المتناهية" (١١١٧) من طريق محمَّد بن سليمان ابن الأصبهاني، بهذا الإسناد. وقال البخاري وابن الجوزي: لا يصحُّ.
وفي الباب عن ابن عباس عند أحمد في "المسند" (٢٤٥٣). وسنده ضعيف.
(٢) إسناده حسن، وحسَّنه أيضا البزار والبوصيري. أبو إدريس: هو عائذ الله ابن عبد الله الخولاني.
وأخرجه أحمد في "المسند" (٢٧٤٨٤)، وابن أبي عاصم في "السنة" (٣٢١)، والبزار (٢١٨٢ - كشف الأستار)، والطبراني في "مسند الشاميين" (٢٢١٢)، والمزي في ترجمة سليمان بن عتبة من "التهذيب" ١٢/ ٤٠ من طريق سليمان بن عتبة، بهذا الأسناد.
وفي الباب عن غير واحد من الصحابة بأسانيد فيها ضعف، انظر تخريجها عند حديث ابن عمر في "مسند أحمد" برقم (٦١٨٠).
قال المناوي في "فيض القدير": "لا يدخل الجنة" أي: مع الداخلين في الوعد الأول من غير عذاب ولا بأسٍ، أو لا يدخلها حتى يعاقَبَ بما اجترحه، وكذا يقال فيما بعده، قال التُّورِبِشتي: هذا هو السبيل في تأويل أمثال هذه الأحاديث لتوافِقَ أصولَ الدين، وقد هلك في التمسك بظواهر أمثال هذه النصوص الجمُّ الغفير من المبتدعة، ومَن عرف وجوهَ القول وأساليب البيان من كلام العرب هانَ عليه التخلُّصُ بعون الله من تلك الشُّبَه.

<<  <  ج: ص:  >  >>