للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٣٦٣٤ - حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ، أَنْبَأَنَا جَرِيرُ ابْنُ حَازِمٍ، عَنْ قَتَادَةَ

عَنْ أَنَسٍ، قَالَ: كَانَ شَعَرُ رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - شَعَرًا رَجِلًا بَيْنَ أُذُنَيْهِ وَمَنْكِبَيْهِ (١).

٣٦٣٥ - حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي فُدَيْكٍ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي الزِّنَادِ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ


= (٢٦٣٥٥) وأبو داود (٤١٨٩) من طريقين عن محمَّد بن إسحاق حدثني محمَّد بن جعفر بن الزبير، عن عروة بن الزبير، عن عائشة. وهذا سند حسن فقد صرح ابن إسحاق فيه بالسماع.
والحديث في "مصنف ابن أبي شيبة" ٨/ ٤٥٠.
وأخرجه أبو يعلى (٤٤١٣)، والبيهقي في "شعب الإيمان" (٦٤٧٧) و (٦٤٧٨) من طريق إبراهيم بن سعد، بهذا الإسناد.
قال الدارقطني في "العلل" ٥/ ورقة ٥٠: يحتمل أن يكون القولان محفوظين.
واليافوخ: وسط الرأس.
تنبيه: حديث عائشة من طريق يحيى بن عباد عن أبيه عن عائشة لم يذكره الحافظ المزي في "تحفة الأشراف" ولم يستدركه الحافظ ابن حجر في "النكت"، كذلك لم يذكره البوصيري في "زوائده" وهو على شرطه، وهو ثابت في أصولنا الخطية كلها.
(١) إسناده صحيح.
وأخرجه البخاري (٥٩٠٥)، ومسلم (٢٣٣٨) (٩٤)، والنسائي ٨/ ١٣١ من طريق جرير بن حازم، به.
وهو في "مسند أحمد" (١٢٣٨٢)، و"صحيح ابن حبان" (٦٢٩١).
وأخرج البخاري (٥٩٥٣)، ومسلم (٢٣٣٨) (٩٥)، والنسائي ٨/ ١٨٣ من طريق همام، عن قتادة، عن أنس قال: كان لرسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - شعر يُصيب منكبيه.
قوله: "رَجِلًا" أي: مسترسلًا، لا كل الاسترسال بل وسطًا كما جاء في بعض الروايات: لا جَعْدَ ولا سَبِطَ، والسَّبِط: هو المنبسط المسترسل.

<<  <  ج: ص:  >  >>