للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٣٩٩٠ - حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ الدَّرَاوَرْدِيُّ، حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ أَسْلَمَ

عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: "النَّاسُ كَإِبِلِ مِئَةٍ، لَا تَكَادُ تَجِدُ فِيهَا رَاحِلَةً" (١).


= وأخرجه ابن أبي الدنيا في "الأولياء" (٦)، وفي "التواضع والخمول" (٨)، والطحاوي في "شرح مثسكل الآثار" (١٧٩٨)، والطبراني في "الكبير" ٢٠/ (٣٢١)، والحاكم ٤/ ٣٢٨، وتمام الرازي في "فوائده" (١٦٧٣)، وأبو نعيم في "الحلية" ١/ ٥، والبيهقي في "الشُعب" (٦٨١٢) من طريق نافع بن يزيد، عن عياش بن عباس القِتباني، عن عيسى بن عبد الرحمن، به.
وأخرجه الطحاوي في "شرح المشكل" (١٧٩٩)، والطبراني ٢٠/ (٣٢٢)، والحاكم ١/ ٤، والبيهقي في "الأسماء والصفات" ص ٤٩٩ - ٥٠٠ من طريق الليث بن سعد، عن عياش بن عباس، عن زيد بن أسلم، به. ولم يذكر في إسناده عيسى بن عبد الرحمن. وعياش بن عباس لا يُعرف بتدليس، وزيد بن أسلم مات بعده بثلاث سنين. والليث أثبت من نافع بن يزيد، فإن ثبت سماع عياش لهذا الحديث من زيد، فالإسناد صحيح.
(١) حديث صحيح. هشام بن عمار متابع.
وهو في "مسند أحمد" (٦٢٣٧) عن عبد الرحمن بن مهدي، عن زهير بن محمَّد، عن زيد بن أسلم، به.
وأخرجه البخاري (٦٤٩٨)، ومسلم (٢٥٤٧)، والترمذي (٣٠٨٨) و (٣٠٨٩) من طريق سالم بن عبد الله بن عمر، عن أبيه. وقال الترمذي: حسن صحيح.
وهو في "مسند أحمد" (٤٥١٦)، و"صحيح ابن حبان" (٥٧٩٧).
قال الحافظ في "الفتح" ١١/ ٣٣٥: المعنى: لا تجد في مئة إبلٍ راحلة تصلح للركوب، لأن الذي يصلح ينبغي أن يكون وطيئًا، سهل الانقياد، وكذا لا تجِدُ في مئة من الناس مَنْ يصلُحُ للصحبة، بأن يُعاون رفيقَه، ويُلين جانبه. والرواية بإثبات: "لا تكاد" أولى، لما فيها من زيادة المعنى ومطابقة الواقع، وإن كان معنى الأول =

<<  <  ج: ص:  >  >>