للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ يَزِيدَ، أَنَّهَا سَمِعَتْ رَسُولَ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يَقُولُ: "أَلَا أُنَبِّئُكُمْ بِخِيَارِكُمْ؟ " قَالُوا: بَلَى، يَا رَسُولَ اللَّهِ، قَالَ: خِيَارُكُمْ الَّذِينَ إِذَا رُؤوا، ذُكِرَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ" (١).

٥ - بَابُ فَضْلِ الْفُقَر

٤١٢٠ - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الصَّبَّاحِ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِي حَازِمٍ، حَدَّثَنِي أَبِي

عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ السَّاعِدِيّ، ِ قَالَ: مَرَّ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َرَجُلٌ، فَقَالَ النَّبِيُّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: "مَا تَقُولُونَ فِي هَذَا الرَّجُلِ؟ " قَالُوا: رَأْيَكَ


(١) حسن بشواهده، وهذا إسناد ضعيف لضعف شهر بن حوشب، وقد اختلف عليه فيه، فروي عنه عن أسماء كما هو هنا، وروي عنه عن عبد الرحمن بن غنم مرسلًا عند أحمد (١٧٩٩٨)، وروي عن ابن غنم عن أبي مالك الأشعري عند الخرائطي في "مساوئ الأخلاق" (٢٣٣).
وأخرجه عبد بن حميد (١٥٨٠)، وأحمد (٢٧٥٩٩) و (٢٧٦٠١)، والبخاري في "الأدب" (٣٢٣)، والخرائطي في "مساوئ الأخلاق" (٤٣٤)، والطبراني ٢٤/ (٤٢٣ - ٤٢٥)، وأبو الشيخ في "التوبيخ والتنبيه" (٢١٧)، وأبو نعيم في "الحلية" ١/ ٦، والبيهقي في "شعب الإيمان" (١١١٠٧) و (١١١٠٨) من طريق عبد الله بن عثمان بن خثيم، بهذا الإسناد.
وله شاهد من حديث ابن عباس عند البزار (٣٦٢٦ - كشف الأستار)، والطبري في "التفسير" ١١/ ١٣١، والطبراني (١٢٣٢٥)، وابن صاعد في زياداته على "الزهد" لابن المبارك (٢١٨)، وأبو نعيم في "أخبار أصبهان" ١/ ٢٣١ من طريق سعيد بن جبير، عن ابن عباس. وروي عن سعيد مرسلًا بإسناد أصح من إسناد الموصول، أخرجه ابن المبارك في "الزهد" (٢١٧)، والطبري في "التفسير" ١١/ ١٣١ و ١٣٢، والدولابي في "الكنى" ١/ ١٠٦، وأبو نعيم في "الحلية" ١/ ٦.
وآخر من حديث عمرو بن الجموح عند أحمد (١٥٥٤٩)، وأبي نعيم في "الحلية" ١/ ٦.

<<  <  ج: ص:  >  >>