للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٤٢٥١ - حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ، حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مَسْعَدَةَ، عَنْ قَتَادَةَ

عَنْ أَنَسٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: "كُلُّ بَنِي آدَمَ خَطَّاءٌ، وَخَيْرُ الْخَطَّائِينَ التَّوَّابُونَ" (١).


= أخرجه من طريقه الطبراني (١٠٢٨١)، وأبو نعيم في "الحلية" ٤/ ٢١٠، وقال أبو نعيم: غريب من حديث عبد الكريم، لم يصله عن معمر إلا وهيب.
وأخرجه البيهقي ١٠/ ١٥٤، والخطيب في "موضح الأوهام" ١/ ٢٥٧ من طريق عبد الرزاق، عن معمر، عن عبد الكريم الجزري، عن زياد بن أبي مريم، عن ابن مسعود موقوفًا. وهو منقطع بين زياد بن أبي مريم وبين ابن مسعود.
وله شاهد من حديث ابن عباس عند البيهقي في "السُّنن" ١٠/ ١٥٤، وفي "الشعب" (٧١٧٨). وقال البيهقي: هذا إسناد فيه ضعف. وقال السخاوي: سنده ضعيف، فيه مَن لا يُعرف، وروي موقوفًا، قال المنذري: ولعله أشبه، بل هو الراجح.
وآخر من حديث أبي سعد الأنصاري عند الحكيم الترمذي في "نوادر الأصول" - كما في "الإصابة" لابن حجر ٧/ ١٧٤ - ، وأبي نعيم في "الحلية" ١٠/ ٣٩٨، وإسناده ضعيف.
وثالث لا يفرح به من حديث أبي عتبة الخولاني عند البيهقي ١٠/ ١٥٤، وفي إسناده عثمان بن عبد الله الشامي، يروي الموضوعات عن الثقات كما في "الميزان" ٣/ ٤١.
وقد صح عن الشعبي من قوله عند ابن الجعد في "مسنده" (١٧٥٦)، وأبي نعيم في "الحلية" ٤/ ٢١٨، والبيهقي في "الشعب" (٧١٩٦)، غير أن رواية أبي نعيم: "عن الشعبي: كان يقال: التائب ... ".
(١) حسن إن شاء الله، رجاله ثقات غيرَ علي بن مسعدة، وهو مختلف فيه، وثقه أبو داود الطيالسي، وقال ابن معين: صالح، وقال أبو حاتم: لا بأس به، وضعفه البخاري وأبو داود والنسائي، وممن ضعف الحديث به الذهبي والزين العراقي، وصححه الحاكم ٤/ ٢٤٤، وابن القطان في "الوهم والإيهام" ٥/ ٤١٤. =

<<  <  ج: ص:  >  >>