للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنْ النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قَالَ: "مَا تَوَطَّنَ رَجُلٌ مُسْلِمٌ الْمَسَاجِدَ لِلصَّلَاةِ وَالذِّكْر، ِ إِلَّا تَبَشْبَشَ اللَّهُ إليه (١) كَمَا يَتَبَشْبَشُ أَهْلُ الْغَائِبِ بِغَائِبِهِمْ، إِذَا قَدِمَ عَلَيْهِمْ" (٢).


(١) في (ذ)، والنسخ المطبوعة: له.
(٢) رجاله ثقات رجال الشيخين، وقد اختلف في إسناده كما سيأتي بيانه، ومع ذلك فقد صحيح إسناده البوصيري في "مصباح الزجاجة" ورقة ٥٤، وسكت عنه عبد الحق الإشبيلي.
وأخرجه الطيالسي (٢٣٣٤)، وابن أبي شيبة في "مسنده" كما في "إتحاف الخيرة" بإثر (١٤٧٨)، وأحمد بن حنبل (٨٣٥٠) و (٩٨٤١)، وابن خزيمة (١٥٠٣)، وابن حبان (١٦٠٧) و (٢٢٧٨)، والحاكم في "المستدرك" ١/ ٢١٣، وأبو سعد السمعاني في "أدب الإملاء" ص ٤٣ من طرق عن ابن أبي ذئب، بهذا الإسناد. وصححه الحاكم ووافقه الذهبي.
وأخرجه أحمد بن منيع في "مسنده" كما في "إتحاف الخيرة" (١٤٧٧)، وأبو القاسم البغوي في "الجعديات" (٢٩٣٩) من طريقين عن ابن أبي ذئب، عن المقبري، عن أبي هريرة. فأسقط من إسناده سعيد بن يسار!
وأخرجه أحمد (٨٠٦٥) عن هاشم بن القاسم، وابن خزيمة (١٤٩١) من طريق شعيب بن الليث بن سعد، كلاهما عن الليث بن سعد، عن سعيد المقبري، عن أبي عبيدة، عن سعيد بن يسار، عن أبي هريرة. فزاد في إسناده أبا عبيدة، وهو مجهول كما قال الدارقطني في "العلل" ٣/ ورقة ١٩٦.
وأخرجه الحارث بن محمَّد بن أبي أسامة في "مسنده" كما في "إتحاف الخيرة" (١٤٧٨) عن أبي النضر هاشم بن القاسم، عن الليث، عن المقبري، عن سعيد بن يسار، عن أبي هريرة. فأسقط من إسناده أبا عبيدة. وذكر الدارقطني في "العلل " ٣/ ورقة ١٩٦ أن قتيبة بن سعيد قد رواه عن الليث كذلك.
وأخرجه ابن خزيمة (٣٥٩) عن محمَّد بن بشار بندار، عن يحيى القطان، عن ابن عجلان، عن سعيد المقبري، عن سعيد بن يسار، عن أبي هريرة.
وأخرجه مسدد في "مسنده" كما في "إتحاف الخيرة" (١٤٧٦) عن يحيى القطان، به، لكنه وقفه على أبي هريرة. =

<<  <  ج: ص:  >  >>