للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٩١٥ - حَدَّثَنَا مَحْمُودُ بْنُ غَيْلَانَ، حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ السَّرِيِّ، عَنْ مُصْعَبِ بْنِ ثَابِتِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ، عَنْ إِسْمَاعِيل بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ، عَنْ عَامِرِ بْنِ سَعْدٍ


= ورويت هذه الزيادة في التسليمتين عند ابن حرَّم في "المحلى" ٣/ ٢٧٥ في حديث أبي الضحى عن مسروق عن ابن مسعود من رواية ابن الأعرابي عن الدَّبَري عن عبد الرزاق بإسناده عن أبي الضحى، وهذا الحديث في "مصنف عبد الرزاق" برقم (٣١٢٧) برواية الدَّبَري وعنه الطبراني في "الكبير" (١٠١٧٧) وليست فيه هذه الزيادة، وكذلك رواه الشعبي عن مسروق عند ابن حبان (١٩٩٤) والبيهقي ٢/ ١٧٧.
ورويت هذه الزيادة أيضًا في التسليمة الأولى عند الطبراني في "الكبير" (١٠١٩١)، و"الأوسط" (٥٧٦٨) من طريق عبد الملك بن الوليد بن معدان، عن عاصم بن بهدلة، عن زر بن حبيش وأبي وائل، عن ابن مسعود. وعبد الملك بن الوليد ضعيف منكر الحديث.
وأخرجه دون هذه الزيادة أبو داود (٩٩٦)، والنسائي ٣/ ٦٣ من طريق عمر بن عبيد، بهذا الإسناد. ورواية النسائي مختصرة، ولم يسق أبو داود لفظ رواية عمر بن عبيد.
وأخرجه أبو داود (٩٩٦)، والترمذي (٢٩٥)، والنسائي ٣/ ٦٣ من طرق عن أبي إسحاق، به.
وأخرجه النسائي ٣/ ٦٣ - ٦٤ من طريق الحسين بن واقد، عن أبي إسحاق، عن علقمة والأسود وأبي الأحوص، عن ابن مسعود.
وأخرجه النسائي ٢/ ٢٣٠ و ٣/ ٦٢ من طريق زهير بن معاوية، عن أبي إسحاق، عن عبد الرحمن بن الأسود، عن أبيه الأسود وعلقمة، عن ابن مسعود.
وهو في "مسند أحمد" (٣٦٦٠) و (٣٦٩٩)، و"صحيح ابن حبان" (١٩٩٠) (١٩٩١).
وفي الباب عن وائل بن حجر عند أبي داود (٩٩٧)، وفيه زيادة "وبركاته" في التسليمة الأولى، وسنفصل القول فيها في عملنا هناك إن شاء الله تعالى.

<<  <  ج: ص:  >  >>