للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٩٩٧ - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ وَمُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ، قالا: حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، قَالَ: سَمِعْتُ طَلْحَةَ بْنَ مُصَرِّفٍ يَقُولُ: سَمِعْتُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ ابْنَ عَوْسَجَةَ يَقُولُ:

سَمِعْتُ الْبَرَاءَ بْنَ عَازِبٍ يَقُولُ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يَقُولُ: "إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى الصَّفِّ الْأَوَّلِ" (١).


وأخرجه الطيالسي (١١٦٣)، وأحمد (١٧١٤١) و (١٧١٤٨)، والدارمي (١٢٦٥)، وابن خزيمة (١٥٥٨)، والطبراني في "الكبير" ١٨/ (٦٣٩)، والحاكم ١/ ٢١٤ من طرق عن هشام، بهذا الإسناد.
وأخرجه عبد الرزاق (٤٢٥٢) - ومن طريقه الطبراني ١٨/ (٦٣٨) - عن معمر وعكرمة بن عمار، عن يحيى بن أبي كثير، به.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١/ ٣٧٩، وأحمد (١٧١٥٦)، والدارمي (١٢٦٥ م)، وابن حبان (٢١٥٨) و (٢١٥٩)، والطبراني ١٨/ (٦٣٧)، وأبو نعيم في "الحلية" ٢/ ١٣ من طريق شيبان بن عبد الرحمن النحوي، عن يحيى بن أبي كثير، عن محمَّد بن إبراهيم، عن خالد بن معدان، عن جبير بن نفير، عن العرباض. وهذا إسناد صحيح.
وأخرجه أحمد (١٧١٥٧)، والنسائي ٢/ ٩٢ - ٩٣، والبيهقي ٣/ ١٠٢ من طريق بقية بن الوليد، وأحمد (١٧١٦٢)، والطبراني ١٨/ (٦٤٥)، والبغوي في "شرح السنة" (٨١٦) من طريق إسماعيل بن عياش، كلاهما عن بَحِير بن سعد، عن خالد ابن معدان، عن جبير، به.
(١) إسناده صحيح.
وأخرجه مطولًا أبو داود (٦٦٤)، والنسائي ٢/ ٨٩ - ٩٠ من طريق منصور بن المعتمر، عن طلحة بن مصرف، بهذا الإسناد. وعند أبي داود: "الصفوف الأُوَل"، وعند النسائي: "الصفوف المتقدمة".
وهو في "مسند أحمد" (١٨٥٠٦) و (١٨٦٤٣)، و"صحيح ابن حبان" (٢١٥٧) و (٢١٦١).

<<  <  ج: ص:  >  >>