للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١١٤٩ - حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ سِنَانٍ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عُبَادَةَ الْوَاسِطِيَّانِ قَالَا: حَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَدَ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنْ مُجَاهِدٍ

عَنْ ابْنِ عُمَرَ، قَالَ: رَمَقْتُ النَّبِيَّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - شَهْرًا فَكَانَ يَقْرَأُ فِي الرَّكْعَتَيْنِ قَبْلَ الْفَجْرِ: {قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ} وَ {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} (١).


= وروى سالم أبو الغيث، عن أبي هريرة سمع النبي - صلى الله عليه وسلم - يقرأ في ركعتي الفجر بآيتين: {قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنْزِلَ} الآية [البقرة: ١٣٦]، وفي الآخرة: {رَبَّنَا آمَنَّا بِمَا أَنْزَلْتَ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ} [آل عمران: ٥٣] أو {إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ بِالْحَقِّ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَلَا تُسْأَلُ عَنْ أَصْحَابِ الْجَحِيمِ} [البقرة: ١١٩]. أخرجه البخاري في "تاريخه الكبير" ٤/ ١٠٨، وأبو داود (١٢٦٠)، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ١/ ٢٩٨.
وفي باب قراءة الكافرون والإخلاص في ركعتي الفجر عن عائشة عند أحمد (٢٦٠٢٢)، وابن خزيمة (١٨١٤)، وابن حبان (٢٤٦١)، وقد قوى إسناده الحافظ في "الفتح" ٣/ ٤٧. وسيأتي برقم (١١٥٠).
وعن جابر بن عبد الله عند الطحاوي في "شرح معاني الآثار" ١/ ٢٩٨، وابن حبان في "صحيحه" (٢٤٦٠)، وإسناده قوي.
وعن ابن عمر سيأتي بعده.
(١) إسناده صحيح. ويغلب على الظن أن ابن عمر إنما أخذ ذلك عن أخته حفصة أم المؤمنين كما في روايتي البخاري (١١٧٣) و (١١٨٠) ففيهما أنها هي التي أخبرته بصلاة النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - للركعتين قبل الفجر، لأنها كانت ساعة لا يُدخَل فيها على النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -.
وأخرجه الترمذي (٤١٩) من طريق أبي أحمد الزبيري، عن سفيان الثوري، بهذا الإسناد. وقال: حديث حسن، ولا نعرفه من حديث الثوري عن أبي إسحاق إلا من حديث أبي أحمد، والمعروف عند الناس حديث إسرائيل عن أبي إسحاق. قلنا: بل رواه غير أبي أحمد عن الثوري، وهو عبد الرزاق في "مصنفه" (٤٧٩٠)، وعنه أحمد (٤٩٠٩). =

<<  <  ج: ص:  >  >>