للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

الوَرْد عن ابن أبي مُلَيكة قال: قال طلحة بن عبيد الله: لا أحدِّث عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - شيئاً- إلا أني سمعته يقول: "إن عمرو بن العاص من صالح قريش "، قال: وزاد عبد الجبار بن ورد عن ابن أبي مُليكة عن طلحة قال: "نعم أهلُ البيت عبد الله وأبو عبد الله وأم عبد الله".

١٣٨٣ - حدثنا محمد بن بكر حدثنا ابن جُريج حدثني محمد بن المُنْكَدر عن معاذ بن عبد الرحمن بن عثمان التيمي عن أبيه عبد الرحمن ابن عَثمان قال: كنا مع طلحة بن عبيد الله ونحن حُرُم، فأُهديَ له طير، وطلحةُ راقد، فمنَّا من أكل ومنا من تورَّع فلم يأكل، فلما استَيقظ طلحة وفَّق مَن أكله، وقالْ أكلناه مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم -.

١٣٨٤ - حدثنا أسباط حدثنا مُطرِّف عن عامر عن يحيى بن طلحة عن أبيه قال: رأى عُمَرُ طلحةَ بن عُبيد الله ثقيلاً، فقال: ما لك يا أبا فلان؟ لعلك ساءتْك إمرُة ابنِ عمك يا أبا فلان؟ قال: لا، إلاّ أني سمعت من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حديثاً ما منعني أن أسأله عنه إلا القدرة عليه حتى مات،


= حديث عبد الجبار بن ورد.
(١٣٨٣) إسناده صحيح، محمد بن المنكدر بن عبد الله بن الهدير، بالتصغير، التيمي: أحد الأئمة الأعلام، سبق كثير من حديثه. عبد الرحمن بن عثمان بن عبيد الله بن عثمان التيمي: صحابي أسلم يوم الحديبية، وقيل يوم الفتح، وهو ابن أخي طلحهَ بن عبيد الله. والحديث رواه مسلم ١: ٣٣٤ من طريق يحيى بن سعيد عن ابن جريج، ورواه النسائي أيضاً. وانظر ٨١٤، ٨٣٠، ١٣٩٢.
(١٣٨٤) إسناده صحيح، أسباط: هو ابن محمد بن عبد الرحمن، وهو ثقة من شيوخ أحمد وابن راهويه. مطرف: هو ابن طريف الحارثي. عامر: هو الشعبي. يحيى بن طلحة بن عبيد الله التيمي: تابعي ثقة ثبت. وقد مضى معنى هذا من حديث عمر ١٨٧، ٢٥٢ وقريب منه من حديث عثمان ٤٤٧.

<<  <  ج: ص:  >  >>