للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٨٣٨ - حدثنا هُشيم أنبأنا عاصمِ الأحول ومغيرةُ عن الشعبي عن ابن عباس: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - شرب من زمزم وهو قائم.

١٨٣٩ - حدثنا هُشيم أخبرنا أَجْلَح عن يزيد بن الأصَمّ عن ابن عباس: أن رجلاً قال للنبي - صلى الله عليه وسلم -: ما شاء الله وشئتَ! فقال له النبي - صلى الله عليه وسلم -: "أجعلتني والله عَدْلاً؟! بل ما شاء الله وحدَه".

١٨٤٠ - حدثنا هُشيم عن خالد عن عكرمة عن ابن عباس: مسح النبي - صلى الله عليه وسلم - رأسي ودعا لى بالحكمة.

١٨٤١ - حدثنا هُشيم حدثنا يزيد بن أبي زياد عن عكرمة عن ابن


(١٨٣٨) إسناده صحيح، مغيرة: هو ابن مقسم، بكسر الميم وسكون القاف وفتح السين، الضبي، وهو ثقة مأمون فقيه. والحديث رواه الترمذي ٣: ١١١ من طريق هشيم، وقال: "حسن صحيح". وقال شارحه: "وأخرجه الشيخان".
(١٨٣٩) إسناده صحيح، الأجلح: هو ابن عبد الله الكندي، وهو ثقة، تُكلم فيه من قِبل حفظه، ووثقه العجلي وعمرو بن علي وغيرهما، وترجمه البخاري في الكبير ١/ ٢/ ٦٨ فلم يذكر فيه جرحاً. يزيد بن الأصم بن عبيد البكائي، بفتح الباء وتشديد الكاف، من بني عامر بن صعصعة: هو ابن أخت ميمونة بنت الحرث أم المؤمنين، وأمه برزة بنت الحرث، فابن عباس ابن خالته، وهو تابعي ثقة. العدل. بفتح العين وكسرها: المثل. والحديث سيأتي في ٩٦٤ و ٢٥٦١.
(١٨٤٠) إسناده صحيح، خالد: هو الحذاء. ورواه الترمذي بمعناه من طريق خالد ٤: ٣٥١ وصححه، ونسبه شارحه للشيخين والنسائي وابن ماجة. وانظر ٢٣٩٧ و ٢٤٢٢ و ٢٨٨١ و ٣٠٢٣ و ٣٠٣٣.
(١٨٤١) إسناده صحيح، وفى البخاري حديث نحوه بمعناه. انظر المنتقى ٢٦٦٦. وهذا رسول الله، أشرف الخلق، وأنظف الناس وأطهرهم، يأبى أن يؤتى بشراب خاص له من بيت عمه العباس، ويأبى إلا أن يشرب مما يشرب الناس ويضعون فيه أيديهم. فانظروا ماذا يفعل المترفون، بل ماذا يفعل المتوسطون ممن يتشبهون بالمترفين، يأنف أحدهم أن يشرب من =

<<  <  ج: ص:  >  >>